×

موقع عسكري أميركي : تغيير زي الجيش والأمن اليمني لن تقدم الكثير من الأمان

موقع عسكري أميركي : تغيير زي الجيش والأمن اليمني لن تقدم الكثير من الأمان

اعتبر موقع “استراتيجي بيغ” العسكري الأميركي أن اليمن مثل كثير من الدول ـ التي تحارب الإرهابيين ـ تواجه مشكلة تتمثل في تجهيز الإرهابيين أنفسهم بزي الجيش والشرطة لتسهيل فرصهم في اختراق الحواجز الأمنية ودخول القواعد والمباني الحكومية لتنفيذ هجمات انتحارية. 

ورداً على هذه المشكلة، بدأت اليمن في توزيع زي قتالي جديد للشرطة وجنود الجيش, ويجب على جميع أفراد الجيش والشرطة ارتداء الزي الجديد أو يتم اعتبارهم من الأعداء وبالتالي إطلاق النار عليهم في حال الاشتباه.

وبينما تعد هذه الخطوة جريئة، إلا أنها لن تقدم الكثير من الأمان الإضافي على المدى الطويل، لأن الإرهابيين لديهم العديد من الطرق للحصول على هذا الزي الجديد.

فإلى جانب وجود أفراد أمن فاسدين أو معامل تبيع الزي بطريقة غير مشروعة، فهناك أيضا المزورون الذين يتخصصون في تقليد الزي النظامي.

المشكلة الرئيسية أمام اليمنيين ليس الزي المزيف، بل سوء التدريب وانعدام الانضباط في صفوف قواتهم.. القوات المدربة والمنضبطة بشكل صحيح ليس لديها ما يدعو للقلق بشأن الزي المزيف لأنهم يستخدمون كلمات سر وتنسيق جيد لضمان عدم تمكن الأشرار من دخول المواقع التي لا ينبغي لهم دخولها.

غالبا ما يكون هذا النهج مكلفاً للغاية أو يكون بصور متعددة لأسباب ثقافية أو سياسية لبعض الدول وهذا يعني أن الزي النظامي يمثل الشيء الكثير.