×

واشنطن : تعاون مخابراتي مع السعودية بالرغم من اتهامها بانتهاك حقوق الإنسان

واشنطن : تعاون مخابراتي مع السعودية بالرغم من اتهامها بانتهاك حقوق الإنسان

نقل موقع “Intercept” عن ضابط وكالة المخابرات المركزية السابق إدوارد سنودن أن وكالة الأمن القومي الأمريكية وسعت في عام 2013 تعاونها مع السعودية في مجال الاستخبارات، رغم تصريحات وزارة الخارجية الأمريكية حول انتهاك حقوق الإنسان في المملكة.

ووفقا للبرقية السرية في عام 2013 فإن وكالة الأمن القومي تعتزم توفير الدعم التحليلي والتقني المباشر في مجال الأمن الداخلي لوزارة الداخلية السعودية.
وفي تلك الأثناء كانت وزارة الخارجية الأمريكية تعلن أن ممثلي وزارة الداخلية السعودية يلجأون في بعض الأحيان للتعذيب والعنف بحق السجناء والمعتقلين. كما وسعت وكالة الأمن القومي التعاون مع وزارة الدفاع السعودية، واصفة تلك المرحلة الجديدة في العلاقات الثنائية بـ”فترة التحديث”.
وأشار الموقع إلى أن وكالة الأمن القومي وسعت “العلاقات الثلاثية” مع الرياض في عام 2012، وخاصة في مجال تبادل البيانات “SIGINT” – الاستخبارات الالكترونية – بهدف مساعدة السلطات السعودية في استخدام “SIGINT” لتحديد مواقع وتعقب الشخصيات المطلوبة من قبل البلدين.
وكانت الفضيحة حول أنشطة وكالة الأمن القومي قد بدأت بعد إعلان ضابط المخابرات السابق إدوارد سنودن عن تفاصيل البرنامج السري “PRISM” وتسليمه بعض المواد السرية حول برامج المراقبة في حزيران/يونيو من عام 2013 لصحيفتي “واشنطن بوست” و”غارديان”.