×

وزير العدل الأمريكي:التمييز ضد السود منتشر من الشرطة بفيرغسون

وزير العدل الأمريكي:التمييز ضد السود منتشر من الشرطة بفيرغسون

قال وزير العدل الأمريكي إيريك هولدر  إن التمييز ضد تجمعات السود منتشر بين مسؤولي إنفاذ القانون في فيرغسون، محذرا أن وزارة العدل الأمريكية تحتفظ بحقها في إجراء تغيير فوري في ممارسات شرطة ومحكمة فيرغسون.

وقال هولدر إن ممارسات الشرطة والمحكمة البلدية وجدت في تقرير وزارة العدل بأنها ” تؤذي بشكل غير متناسب” المقيمين الأمريكيين من أصل إفريقي. كما وجد التقرير أن السلطات المحلية في فيرغسون اقتربت من قانون الإنفاذ كوسيلة ” لتوليد الدخول” وأفرطت في استخدام القوة غير المبررة.

وأضاف هولدر في مؤتمر صحفي للكشف عن التحقيق كما هو مفصل في تقريرنا الحارق، وجد هذا التحقيق مجتمعا يعاني من استقطاب شديد حيث تتسم غالبا التفاعلات بين رجال الشرطة والمواطنين في المنطقة بانعدام الثقة والعداء”.

وتضمن التحقيق الذي ورد في 100 صفحة الأنماط والممارسات المتبعة في قسم شرطة فيرغسون والمحكمة البلدية ووجد أن المؤسستين انحرفتا عن وظيفتهما المفترضة ألا وهي حماية المواطنين وانخرطتا في نمط أو ممارسة واسعة الانتشار من انتهاك الدستور الامريكي أو القانون الفيدرالي.

وأضاف التقرير أنه لم يكن من الصعب تخيل أن تشعل حادثة مأساوية واحدة مدينة فيرغسون كبرميل بارود في ضوء البيئة شديدة السمية التي يحدوها عدم الثقة والاستياء جراء سنوات من المشاعر السيئة بين رجال الشرطة المحليين والجمهور ومدعومة من ممارسات قانونية مضللة وغير قانونية.

وحث وزير العدل شرطة فيرغسون والمحكمة البلدية على إجراء ” اصلاحات جدية ومستدامة وقابلة للتحقق” لاستعادة الثقة مع المجتمعات المحلية، محذرا أن الوزارة تحتفظ بكافة حقوقها وقدراتها لاجبارها على الامتثال وتنفيذ التغيير الأساسي.

في نفس الوقت، برأ التقرير ضابط الشرطة السابق دارين يلسون من مخالفة قانون الحقوق المدنية فيما يتعلق بحادث إطلاق النار المميت على الشاب الأسود الأعزل مايكل براون في فيرغسون بولاية ميسوري الصيف الماضي، قائلا إن” تصرفات يلسون لم تنتهك القانون الفيدرالي المتعلق بالحقوق المدنية”.

يذكر أن تحقيق وزارة العدل أطلق من قبل هولدر في أعقاب حادث إطلاق النار المميت الذي وقع في فيرغسون اغسطس الماضي.