×

وسائل إعلامية :ايران أرسلت طائرات ومعدات عسكرية سرا للعراق

وسائل إعلامية :ايران أرسلت طائرات ومعدات عسكرية سرا للعراق

ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية  أن إيران أرسلت طائرات بدون طيار ومعدات عسكرية سرا إلى العراق لمساعدة الحكومة التي يقودها الشيعة في بغداد للتصدي لهجمات السنة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين في مقالة نشرت على موقعها الالكتروني قولهم إن طهران أقامت مركز رصد خاصة بقاعدة الرشيد الجوية في بغداد ونشرت أسطولا صغيرا من طائرات أبابيل للمراقبة بدون طيار في العراق.

علاوة على ذلك، تسير الجمهورية الإسلامية رحلتين يوميا– زنة الرحلة 70 طنا– بالمعدات والإمدادات العسكرية إلى بغداد، ونشرت وحدة استخبارات هناك لاعتراض الاتصالات ونحو 10 عناصر من فيلق القدس لتقديم المشورة للقادة العراقيين.

كما حشدت ما يصل إلى 10 فرق من الجيش وفيلق القدس على الحدود لمساعدة بغداد وقتما طلبت ذلك” إذا أصبحت العاصمة العراقية بغداد أو العتبات الشيعية المقدسة في مدن مثل سامراء مهددة بشكل بالغ”.

وكانت إيران نفت وجود أي مسؤولين عسكريين تابعين لها في العراق، قائلة إن هذه المزاعم ” ليست صحيحة”.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم “كما أكد السفير العراقي لدى طهران فإنه لا يوجد أي مسؤول عسكري إيراني في العراق”.

أعلنت إيران أنها لن تقوم بإرسال أية قوات عسكرية لمساعدة الحكومة العراقية في قتال مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام ( داعش) ، لكن الرئيس الإيراني حسن روحاني قال مؤخرا إن بلاده ستفعل كل ما يلزم لحماية المزارات الشيعية المقدسة في العراق.