واشنطن دربت صحفيين للدفاع عن المجتمع المدني وشبابا على “التجمع السلمي”

التقرير السنوي للوقف الديمقراطي القومي الامريكي عن مصر لعام 2009

وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك

الولايات المتحدة، 22 يناير/كانون الثاني  (وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك) –   تبث وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك التقرير المالي السنوي للوقف القومي الامريكي للديمقراطية، احدى منظمات التمويل الامريكي غير المصرح بها في مصر، لعام 2009 بعد ان كانت قد نشرت البيانات لعامي 2010 وعام 2006 وستقوم الوكالة ببث باقي البيانات لاعوام 2008 و2007 و2005 تباعا. 

 ويوضح التقرير لعام 2009 عن التمويل الامريكي في مصر  اهتمام الوقف القومي الامريكي للديمقراطية ، المعروف اختصارا “بند”، احدى اذرع التمويل الامريكي المتعددة، بدفع تمويل مباشر لعدد من المنظمات الاهلية المؤثرة في الشباب وقطاعات عمرية مختلفة من المصريين وتبادل الزيارات مع شباب من دول مختلفة بغرض الترويج للتسامح.

كما اهتم التمويل بتدريب الصحفيين على الدفاع عن منظمات المجتمع المدني اذا تعرضت للنقد في الصحافة بسبب التمويل الاجنبي، وان الذي قام بهذا التدريب عام 2009 هو منظمة “المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني”.

واوضح التقرير ان التمويل والتدريب الامريكي دخل العديد من المحافظات المصرية منها بني سويف والمنيا وقنا والدقهلية وبور سعيد وسوهاج والإسماعيلية والشرقية وكفر الشيخ ومرسى مطروح.

كما عمل التمويل الامريكي على تشكيل شبكة لتوفير الدعم للمحاميات الساعيات إلى مواقع قيادية داخل نقابة المحامين. وقام احد المراكز بتدريب خمسة وأربعين شابا أعمارهم بين السابعة عشر والسابعة والعشرين على استخدام “أدوات الإعلام الجديد والتقليدي لإنتاج أفلام قصيرة وحملات إعلام جديد أخرى.”

كما دفعت المنظمة الامريكية، التي تتلقي ثلثي تمويلها مباشرة من الكونجرس، لتدريب شباب على مراقبة الميزانية العامة للدولة المصرية ومخصصات التمويل للخطة الخمسية المصرية (2008-2012) في ضوء الإنفاق الفعلي وعمل تقارير عن ذلك.

كما شمل التمويل اكثر من 33 الف دولار ذهبوا الى “اتحاد الشباب الليبرالي المصري” لاستخدامها في  تدريب 60 شابا على استخدام الإعلام الجديد بين النشطاء الشباب من أجل الترويج للأفكار والقيم الديمقراطية الامريكية. في حين تسلم اتحاد المحامين للدراسات القانونية والديمقراطية مبلغ 20 الف دولار لتدريب 250 ناشطا شابا على التجمع السلمي ضمن انشطة اخرى. كما تم تمويل انشطة لتعزيز المهارات القيادية والمعرفة المدنية للمرأة الريفية .

وتكرر وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك تعهدها في الاستمرار في الكشف تباعا عن تلك التمويلات  من جانب واللقاءات غير المعلنة بين مشاهير وشخصيات اعتبارية مصرية من جانب آخر كما وردت في وثائق موقع ويكيليكس الذي اسسه الصحفي الاسترالي جوليان اسانج المناصر لشفافية المعلومات.

http://www.ned.org/publications/annual-reports/2009-annual-report/middle-east-and-north-africa/description-of-2009-gra-2

التقرير السنوي للوقف الديمقراطي القومي الامريكي عن مصر لعام 2009

المركز الأمريكي للتضامن العمالي الدولي

318757 دولارا أمريكيا

دعم حرية تكوين الجمعيات في مصر من خلال شراكات مع أربع منظمات لدعم العمال من أجل زيادة قدراتها على المطالبة بحقوق العمال والدفاع عنها، وتعزيز احترام القانون، وبناء جسور بين العمال المصريين وغيرهم من الحركات العمالية. وسيدعم مركز التضامن تدريب محامين وموقعا إلكترونيا تفاعليا للصحفيين وحملة من أجل قانون عمالي جديد، وورشة عمل لتنظيم فعاليات استراتيجية ولقاءات مع قادة عماليين من أربع دول.

مركز أندلس لدراسات التسامح ومناهضة العنف

48900 دولار أمريكي

تعزيز فهم الشباب للبرلمان المصري وتدعيم استخدام النشطاء الإقليميين للتكنولوجيات الجديدة كوسائل للمساءلة. وسينظم مركز أندلس لدراسات التسامح ومناهضة العنف سلسلة من ورش العمل لثلاثمائة طالب جامعي لزيادة وعيهم بوظائف البرلمان وإشراكهم في مراقبة اللجان البرلمانية. وسيستضيف المركز أيضا شراكات مدتها ثمانية أشهر لنشطاء شباب من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتبادل خبراتهم باستخدام تكنولوجيات الشبكة العنكبوتية في مراقبة الجهود.

المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني

25000 دولار أمريكي

تشجيع استقلال مؤسسات المجتمع المدني وزيادة الوعي العام بأهميتها والتحديات التي تواجهها وذلك من خلال التعاون والدعم من جانب وسائل الإعلام. وستنفذ المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني أربع ورش عمل لمائة صحفي وممثل من مؤسسات المجتمع المدني بشأن مراقبة الانتهاكات ضد منظمات المجتمع المدني، وتوسيع تواصلها بشأن هذه الجهود من خلال موقع إلكتروني ونشرة إخبارية شهرية تركز على قضايا المجتمع المدني.

المنظمة العربية لحقوق الإنسان

22600 دولار أمريكي

زيادة الوعي القانوني بين الصحفيين بشأن حرية التعبير في مظلة القوانين المصرية وتشجيع تغطية إعلامية معلوماتية أوسع وأفضل لقضايا حقوق الإنسان.  وستنظم المؤسسة العربية لحقوق الإنسان سلسلة من ست ورش عمل تدريبية مدة الواحدة ثلاثة أيام في الإسكندرية بشأن قانون الإعلام وحقوق العاملين في الإعلام لثمانين صحفيا من محافظات الجيزة وبور سعيد وسوهاج والإسماعيلية والشرقية وكفر الشيخ ومرسى مطروح.

الرابطة من أجل النهوض والتنمية للمرأة (أوتاد)

20000 دولار أمريكي

مساندة تكوين رابطة أعمال تربط المشاركة المدنية بالقطاع الخاص وتستهدف المهنيين الشباب. وتنظيم “أوتاد” دورتين للتدريب على الزعامة لمهنيين شباب في القاهرة لتوسيع عضويتها وتقديم ورش عمل مستمرة للتنمية المهنية لتعزيز مشاركة أعضائها. وفي كل دورة، تنظم “أوتاد” برنامجا مدته ثمانية أسابيع متتالية لخمسة وعشرين متدربا ومهنيا مرموقا من القطاع الخاص.

جمعية الحقوقيات المصريات

22000 دولار أمريكي

تدعيم ريادة ومشاركة المرأة في عملية صناعة القرار داخل النقابات القانونية في محافظات الجزيرة وبني سويف والمنيا وقنا. وستدرب جمعية الحقوقيات المصريات كادرا من المحاميات داخل نقابات المحامين المحلية يقمن فيما بعد بتدريب مائة محامية في كل محافظة مستهدفة. وستشكل المتدربات شبكة لتوفير الدعم المستمر للمحاميات الساعيات إلى مواقع قيادية داخل نقابة المحامين.

مركز الجسر للتنمية والحوار

25000 دولار أمريكي

تشجيع التمثيل والمشاركة الشبابية في القضايا المجتمعية من خلال الإعلام الجديد. وسيدرب مركز الجسر للتنمية والحوار خمسة وأربعين شابا أعمارهم بين السابعة عشر والسابعة والعشرين في استخدام أدوات الإعلام الجديد والتقليدي لإنتاج أفلام قصيرة وحملات إعلام جديد أخرى ستنشر على البوابة الإلكترونية لحقوق الإنسان التابعة للمركز.

مرصد الموازنة العامة وحقوق الإنسان

25000 دولار أمريكي

تشجيع المساءلة والشفافية، وزيادة الوعي العام بالموازنة العامة، وإشراك منظمات المجتمع المدني في مراقبة الميزانية العامة وجهود الترويج التي يبذلها المرصد. وسيقدم المرصد تحليلا وتقييما للموازنة العامة ومخصصات التمويل للخطة الخمسية المصرية (2008-2012) في ضوء الإنفاق الفعلي وتنفيذ خطط التنمية.

مركز المساعدة القانونية للمرأة المصرية

34400 دولار أمريكي

تشجيع مشاركة الشباب في الحوار الديمقراطي وتعزيز مراقبتهم لتطبيق الإصلاحات السياسية. وسيقوم المركز بتدريب خمسة وعشرين من القيادات الشابة بشأن خطة وأساليب الإصلاح السياسي في مصر من أجل التفاعل مع المسؤولين الحكوميين. ثم سينظم الشباب خمس ندوات حوارية مع المسؤولين لمراقبة تطبيق الإصلاحات المقترحة في مجال المشاركة السياسية العامة مع تركيز على مشاركة الشباب والمرأة.

مركز المشروعات الدولية الخاصة

187569 دولارا أمريكيا

جذب منظمات المجتمع المدني للمشاركة في العملية الديمقراطية عبر تعزيز قدراتها في الدعوة إلى إصلاح تشريعي لحرية السوق، وبناء إجماع بشأن التغييرات المطلوبة للبيئة القانونية المصرية لإزالة العقبات أمام المنافسة في سوق حرة. وسيعمل المركز مع اتحاد جمعيات التنمية الاقتصادية لتنظيم لقاءات بشأن إصلاحات السياسات، وإعداد تقارير عن الوضع السياسي والاقتصادي.

مركز الحق للديمقراطية وحقوق الإنسان

19400 دولار أمريكي

زيادة وعي الصحفيين المحليين الشباب بحقوقهم من أجل تمكينهم من التغطية الصحفية بشكل أكثر فعالية للقضايا الاجتماعية المحلية. وسينظم مركز الحق للديمقراطية وحقوق الإنسان ثمان ورش عمل بشأن حقوق الصحفيين لمائتي صحفي محلي شاب في محافظات الغربية وبني سويف وقنا وبور سعيد، وتكوين شبكة من الصحفيين المحليين، وإعداد نشرة إخبارية وموقع إلكتروني لتبادل الممارسات الجيدة والمشورة المهنية.

المركز المصري للحق في التعليم

25300 دولار أمريكي

تعزيز شبكة للمدرسين المستقلين، وتمكين أعضائها من الدفاع عن رفاهة المدرسين والضغط من أجل إصلاحات. وسينظم المركز المصري للحق في التعليم ورشة عمل لتدريب مدربين لخمسة عشر من أعضاء الشبكة. وسيتم اختيار نحو خمسة من المشاركين في ورشة العمل لتنظيم ورش عمل وحملات حشد ومفاوضات جماعية. وسيحضر كل ورشة عمل ثلاثون مدرسا عضوا في الشبكة.

المعهد الديمقراطي المصري

48900 دولار أمريكي

تشجيع المساءلة والشفافية في البرلمان المصري من خلال مشاركة عامة وبناء القدرات التشريعية. وسيقدم المعهد تقارير مراقبة فصلية، وسيعقد ندوات نقاشية لبحث الأداء الشامل للبرلمان وتقديم توصيات بشأن التشريعات المقترحة في مجلس الشعب. وسيقوم المعهد بمراقبة وجمع وتوثيق أدلة الفساد في القاهرة الإسكندرية، وكذلك أوجه القصور في تقديم الخدمات العامة في محافظات القاهرة الكبرى الإسكندرية لتبادلها مع أعضاء البرلمان من هذه المناطق.

اتحاد الشباب الليبرالي المصري

33300 دولار أمريكي

توسيع استخدام الإعلام الجديد بين النشطاء الشباب من أجل الترويج للأفكار والقيم الديمقراطية. وسيدرب الاتحاد ستين ناشطا شابا على استغلال إخراج الأفلام لنشر الأفكار والقيم الديمقراطية. وسينظم الاتحاد أربع ورش عمل مدة الواحدة أربعة أشهر في القاهرة لبناء المعرفة السياسية والمهارات الفنية في إخراج الأفلام للشباب المشارك في المنظمات غير الحكومية. وستنتج كل منظمة غير حكومية مشاركة لاحقا بإنتاج وتوزيع فيلم قصير عن مهمة المنظمة أو عن قضية تدافع عنها.

مؤسسة فارس للرعاية الاجتماعية

20500 دولار أمريكي

تشجيع الأفكار والقيم الديمقراطية بين طلاب الجامعات في محافظة المنصورة، وتطوير قدرات منظمة غير حكومية محلية في المنصورة تعمل على تشجيع المشاركة المدنية والسياسية. وستقوم مؤسسة فارس للرعاية الاجتماعية بدراسة ميدانية لتقييم تصورات ومعرفة طلاب جامعة المنصورة فيما يتعلق بالأفكار والقيم الديمقراطية، وتدريب شباب في موضوعات يتسم فهمهم لها بالقصور، وإشراك الطلاب في إنتاج مسرحي بشأن المشاركة السياسية وسيقدم ذلك في مراكز شبابية عديدة بأنحاء المدينة والمناطق المحيطة.

مركز حقوق الناس

50000 دولار أمريكي

الترويج لمفهوم قانون الشارع في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتعزيز وعي المصريين بحقوقهم القانونية. وسيؤسس مركز حقوق الناس بوابة إلكترونية لزيادة معرفة ووعي المصريين بحقوقهم الأساسية باستخدام اللغة عامية المبسطة. وسيقدم محامو المركز المشورة القانونية عبر هاتف ثابت لأربع وعشرين ساعة والرسائل النصية. وسيعد المركز دليلا تدريبيا لتبادله مع المنظمات غير الحكومية المصرية والإقليمية المهتمة بالترويج لمفهوم قانون الشارع.

اتحاد التنمية البشرية

20000 دولار أمريكي

إعداد كادر من الصحفيين والمحامين الشباب المحليين في محافظة الدقهلية بغرض إكسابهم القدرة على مراقبة حقوق المواطنين في وسائل الإعلام والمحاكم، والتشجيع على مشاركة المواطنين والضغط العام على السلطات المحلية. وسيدرب الاتحاد كادرا من خمسة وعشرين إعلاميا محليا شابا وخمسة وسبعين ناشطا قانونيا لمراقبة ودعم حقوق المواطنين، وتشجيع المواطنين على الضغط من أجل حقوقهم من خلال خط هاتفي ساخن لشكاوى المواطنين وندوات نقاشية شهرية.

مركز ابن خلدون لدراسات التنمية

65000 دولار أمريكي

نشر المعلومات بشأن المجتمع المدني والدمقرطة في العالم العربي والترويج للأفكار والقيم الديمقراطية. وسينشر مركز ابن خلدون لدراسات التنمية نشرة إخبارية شهرية وتقريرا سنويا عن المجتمع المدني والدمقرطة في العالم العربي، وسيعقد ندوات نقاش أسبوعية عن مواضع ترتبط بالمجتمع المدني والعملية الديمقراطية. علاوة على ذلك، سيتعاقد المركز مع مستشار تقييم خارجي لمراجعة وتقييم برامج المركز والحاجات المؤسسية وتقديم توصيات لتدعيم المركز.

المركز الدولي للعدالة والدعم القانوني والمحاماة

17000 دولار أمريكي

تعزيز قيادة المرأة في الأحزاب السياسية في منطقة غرب الدلتا، وتطوير قدرات منظمة مدنية في محافظة الغربية. وسيؤسس المركز منتدى للتواصل والتنمية المهنية لعضوات الأحزاب السياسية بغرض تشجيع التعاون بين عضوات الأحزاب السياسية باختلاف أيدولوجياتها. وسيجري دعم المنتدى النسائي بسلسلة من ورش العمل للتدريب المهني لتحسين مهارات عضوات الأحزاب  في تحليل وتطوير التشريعات، والتواصل الإعلامي.

مركز العدالة والمواطنة لحقوق الإنسان

20000 دولار أمريكي

تشجيع الشفافية والمساءلة للمجالس المحلية في محافظة المنيا، وإشراك المواطنين في عملية صنع القرار على الصعيد المحلي. وسيقوم مركز  العدالة والمواطنة لحقوق الإنسان بمراقبة وإعداد تقارير عن اجتماعات المجالس المحلية، وسيقوم بإعداد وإدارة عمليات استقصاء لمسؤولي الحكومة المحلية والمواطنين، ونشر المعلومات للمواطنين عن أنشطة السلطات المحلية، وتنظيم مناقشات بين المسؤولين الحكوميين المحليين وقادة المجتمع والإعلاميين.

اتحاد المحامين للدراسات القانونية والديمقراطية

20000 دولار أمريكي

دعم حرية الجمعيات عبر تعزيز قدرة النشطاء الشباب على التعبير عن – وتنظيم – أنفسهم بشكل سلمي داخل حدود القانون. وسيدرب الاتحاد 250 ناشطا شابا على التجمع السلمي وتسوية المنازعات وكذلك إعداد تقرير جامع عن هذه الموضوعات.

جمعية مجتمعنا للتنمية وحقوق الإنسان

20300 دولار أمريكي

تشجيع الشفافية والمساءلة لمجالس الحكومة المحلية وإشراك المواطنين في عملية صنع القرار. وستدير الجمعية برنامجا لمراقبة المجالس المحلية في محافظة الجيزة من خلال مراقبة وتغطية لقاءات المجالس المحلية، وإعداد وإدارة عمليات استقصاء للمسؤولين المحليين والمواطنين، ونشر المعلومات بشأن أنشطة السلطات المحلية، وتنظيم مناقشات بين المسؤولين والمواطنين.

الجمعية الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات

81000 دولار أمريكي

تطوير قدرات المنظمات الأهلية في وضع وإدارة برامج تشجع المشاركة السياسية للمرأة وتعزز قدرة المرشحات على المنافسة في الانتخابات البرلمانية لعام 2010. وستقوم الجمعية بتدريب مرشحات الأقاليم في انتخابات 2010 ومساعديهم في الحملات الانتخابية على إدارة الحملات. وستدرب الجمعية ثلاثين مدربة على القيادة والإدارة، يترأسن بعدها ندوات نقاشية لزيادة الوعي. وستعد الجمعية أيضا تقييما شاملا لبرنامجها الذي يمتد ثلاث سنوات عن التوعية بحقوق المرأة.

مؤسسة عالم واحد للتنمية ورعاية المجتمع المدني

24500 دولار أمريكي

زيادة الوعي بين الصحفيين المحليين في بني سويف وقنا والإسماعيلية بشأن لامركزية الحكومة وتحديدا دور الصحفيين في هذا الصدد. وستنظم المؤسسة أربع ورش عمل لخمسة وتسعين صحفيا محليا في قنا وبني سويف والإسماعيلية بشأن دور الإعلام في دعم اللامركزية وتشجيع الشفافية في الحكومة المحلية، وإعداد كادر من الإعلاميين يدعم عملية اللامركزية.

جمعية أيدينا من أجل التنمية الشاملة

19200 دولار أمريكي

إشراك شباب محافظة المنيا في العمل المدني وتشجيع المبادرات والعمل التطوعي بقيادة الشباب. وستعقد الجمعية لقاءين عامين للشباب المحليين لبحث التحديات وتحديد القيادات الشبابية التي ستستفيد من المشاركة السياسية الشبابية. وسينتج المشاركون فيلما قصيرا عن المشاركة السياسية الشبابية، وإعداد وتنفيذ خطط عمل لحل الصعوبات التي تواجه الشباب في المحافظة. كما ستوفر الجمعية فرصة أيضا لشباب المنيا للتعلم من خبرة الجمعية وتبادل المعلومات مع منظمات غير حكومية ونشطاء في القاهرة.

المشروع للديمقراطية في الشرق الأوسط

45300 دولار أمريكي

استكشاف جدوى تأسيس مركز للسياسات في القاهرة لدعم قدرة المنظمات الأهلية والنشطاء المصريين على الترويج لإصلاحات سياسية. وسينفذ المشروع للديمقراطية في الشرق الأوسط مرحلة استكشافية لمدة عام واحد لتحديد أعضاء المركز والموظفين المحليين والوضع القانوني للمركز في مصر، وإعداد خطط استراتيجية لعام واحد وثلاثة أعوام.

المركز الإقليمي للأبحاث والاستشارات

20000 دولار أمريكي

تحديد نقاط القوة والضعف في أداء عضوات البرلمان المنتخبات وتعزيز أداء عضوات البرلمان. وسيقوم المركز بتحليل وتقييم أداء عضوات البرلمان السابقات والحاليات وإعداد دليل تدريبي بناء على النتائج التي يصل إليها ليكون وسيلة لعضوات البرلمان وموظفيهن والمنظمات غير الحكومية التي تقدم الدعم لهن. وسيطلق المركز فعالية لنشر نتائجه وتوصياته وكذلك تجربة منهجية التدريب خلال ورشة عمل لخمسة عشر موظفا وباحثا برلمانيا.

جمعية التنمية الريفية بالمنوفية

25000 دولار أمريكي

تطوير قدرات المجالس المحلية في محافظة المنوفية وتعزيز فعالية أعضاء المجالس في الاستجابة لاحتياجات المجتمع وإشراك المواطنين في عملية صنع القرار على المستوى المحلي، وتشجيع الشفافية والمساءلة للمجالس المحلية. وستعد الجمعية كادرا من المدربين من أعضاء المجالس المحلية وتنظيم سلسلة من الندوات الاجتماعية حيث سيناقش المواطنون القضايا الاجتماعية مباشرة مع المسؤولين المحليين. كما سيطلق موقعا إلكترونيا لتغطية المبادرات المحلية التي تتم مناقشتها في الندوات.

مركز الدراسات الريفية

27000 دولار أمريكي

زيادة الوعي بمسائل الشفافية والمساءلة وكذلك الآليات المتاحة لمكافحة الفساد على المستوى المحلي. وسيعد المركز دليلا شاملا عن دور الآليات القانونية المتوفرة للمجالس المحلية، وسيترأس ست ندوات نقاشية ثلاثة أيام عن المساءلة والشفافية لثلاثين من أعضاء المجالس المحلية وثلاثين من قيادات المناطق الريفية، وتأسيس موقع إلكتروني لدعم حملته ضد الفساد.

جمعية تنمية المرأة الريفية

20500 دولار أمريكي

إشراك المواطنين في عملية صنع القرار والإدارة العامة على المستوى المحلي وتعزيز مشاركة المرأة الريفية في الشؤون المحلية. وستعمل الجمعية على مساندة نطاقها الريفي للاضطلاع بدور في الإدارة المحلية، وجمع الناخبين والمسؤولين المحليين لبحث وتحديد الحلول لمشكلاتهم المحلية، وقيادة حملات دعاية لزيادة الضغط على المسؤولين المحليين، وتعزيز المهارات القيادية والمعرفة المدنية للمرأة المحلية  من خلال ندوات توعية وناد برلماني نسائي.

جمعية سوا  لتنمية المجتمع والمرأة والطفل والبيئة

19000 دولار أمريكي

تعزيز دور القانون في القضايا المرتبطة بالحقوق المدنية الإنسانية في الجيزة. وستعد سوا كادرا من المحامين لمتابعة تطبيق القوانين الوطنية والدولية القائمة ذات الصلة بالحقوق الإنسانية والمدنية. وستدرب سوا محامين شبابا في الجيزة واستخدامهم كمتطوعين داخل منظمات غير حكومية محلية لتقديم المساعدة القانونية للمنظمات والمستفيدين منها.

مؤسسة أولاد الأرض لحقوق الإنسان

30000 دولار أمريكي

دعم الحركة العمالية ومساندة حقوق العمال المؤقتين في محافظات الشرقية والدقهلية ودمياط. وستعمل المؤسسة على تطوير قدرات العمال في المطالبة بحقوقهم من خلال ورشتي عمل وأربع ندوات نقاشية، في حين ستدافع عن حقوقهم من خلال حملة إعلامية والمساعدة القانونية المباشرة. وستركز المؤسسة على العمال المعينين بموجب عقود مؤقتة.

ملتقى شباب مصر

19000 دولار أمريكي

مد ودعم شبكة من النشطاء الشباب في الجماعات المصرية وتشجيع مشاركة طلاب الجامعات في انتخابات اتحادات الجامعات والأنشطة المدنية داخل حرم الجامعة. وسينفذ ملتقى شباب مصر برنامجا تدريبيا للوعي المدني والسياسي لمائة وخمسين من طلاب الجامعات في محافظات الغربية والسويس والمنيا وأسيوط. وسيترأس الملتقى ست ورش عمل تدريبية متتالية ليومين لتطوير المعرفة السياسية والمهارات على القيادة لطلاب الجامعات في هذه المحافظات.
———————————————————————–

http://www.ned.org/publications/annual-reports/2009-annual-report/middle-east-and-north-africa/description-of-2009-gra-2

2009 annual report

Egypt

American Center for International Labor Solidarity
$318,757
To support freedom of association in Egypt through partnerships with four Labor Support Organizations (LSOs) to increase their capacity to advocate for and defend worker rights, strengthen respect for the rule of law, and build bridges between Egyptian workers and other labor movements. The Solidarity Center will support trainings for lawyers, an interactive website for journalists, a campaign for a new labor law, a strategic campaigning workshop, and roundtables with labor leaders from four countries.

Andalus Institute for Tolerance and Anti-Violence Studies (AITAS)
$48,900
To strengthen youth understanding of the Egyptian parliament and enhance regional activists’ use of new technologies as accountability tools. AITAS will conduct a series of workshops for 300 university students to raise their awareness of parliament’s functions and engage them in monitoring parliamentary committees. AITAS will also host 8 month-long internships for youth activists from the Middle East and North Africa to share its experiences using web-based technologies in monitoring efforts.

Arab Foundation for Supporting Civil Society (AFSCS)
$25,000
To promote the independence of civil society institutions and raise public awareness of their importance and the challenges they face through cooperation and support from the media. AFSCS will conduct four training workshops for a total of 100 journalists and representatives of civil society institutions on monitoring violations against civil society organizations, and extend its outreach on these efforts through a web site and newsletter focused on civil society issues.

Arab Society for Human Rights (ASHR)
$22,600
To promote legal awareness among journalists about freedom of expression under Egyptian laws and encourage greater and better informed media coverage of human rights issues. ASHR will conduct a series of six three-day training workshops in Alexandria on media law and the rights of media professionals for 80 journalists from the governorates of Giza, Port Said, Sohag, Ismailiya, Al-Sharkiya, Kafr Al Shaykh, and Marsa Matrouh.

Association for Women’s Total Advancement and Development (AWTAD)
$20,000
To strengthen a business association that links civic engagement to the private sector and targets young professionals. AWTAD will conduct two leadership development courses for Cairo-based young professionals to expand its membership base and offer ongoing professional development workshops to strengthen member involvement. For each course, AWTAD will lead an eight-week, one-on-one mentoring program for 25 mentees and established private sector professionals.

Association of the Egyptian Female Lawyers (AEFL)
$22,000
To strengthen women’s leadership and participation in the decision-making process within bar associations in the governorates of Giza, Beni Suef, Minya, and Qena. AEFL will train a cadre of women lawyers within local bar associations who will subsequently train an additional 100 female lawyers in each target governorate. Trainees will form a network to provide continued support to women lawyers seeking leadership positions within the bar association.

Bridge Center for Dialogue and Development (BTRD)
$25,000
To promote youth expression and engagement in community issues through new media. BTRD will train youth between the ages of 16 and 26 in the use of new and traditional media tools to report on issues facing their communities. BRTD will also create a website for human rights videos and new media campaigns in Egypt. The website will host trainees’ completed projects and provide a blog-like forum for them to engage in an ongoing dialogue on their projects.

Budgetary and Human Rights Observatory (BAHRO)
$25,000
To promote accountability and transparency, increase public awareness of the national budget, and engage civil society organizations in public budget monitoring and advocacy efforts. BAHRO will analyze and provide a mid-term evaluation of the projected national budget and fund allocations for Egypt’s five-year development plan (2008 -2012) versus actual expenditures and implementation of development initiatives.

Center for Egyptian Women’s Legal Assistance (CEWLA)
$34,400
To promote and engage youth in democratic dialogue and strengthen their oversight of political reform implementation. CEWLA will train 25 youth leaders on Egypt’s political reform plan and techniques for interacting with government officials. The youth will then conduct five half-day dialogue sessions with officials to monitor the implementation of proposed reforms in public political participation with a focus on youth and women’s participation.

Center for International Private Enterprise (CIPE)
$187,569
To engage civil society organizations to participate in the democratic process by strengthening their capacity to advocate for free market legislative reform, and to build consensus on needed changes to the Egyptian legal environment to remove impediments to competition in a free market. CIPE will work with the Federation of Economic Development Associations (FEDA) to organize policy reform roundtables, draft policy position papers and an economic analysis report, and conduct policy and advocacy planning sessions for SME business associations.

El-hak Center for Democracy and Human Rights
$19,400
To raise young local journalists’ awareness of their rights in order to enable them to report more effectively on local community issues. El-hak will conduct eight workshops on journalists’ rights for a total of 200 young local journalists in the Gharbeya, Beni Suef, Qena, and Port Said governorates; establish a network of local journalists; and develop a newsletter and website for the exchange of best practices and professional advice.

Egyptian Center for the Right of Education.
$25,300
To strengthen an independent teachers network and enable its members to advocate for the welfare of teachers and lobby for reforms. ECER will conduct a training-of-trainers (TOT) workshop for 15 network members. Approximately five of the TOT participants will be selected to conduct two workshops on advocacy campaigns and collective bargaining. Each workshop will be attended by 30 member teachers.

Egyptian Democracy Institute (EDI)
$48,900
To promote accountability and transparency in parliament through public participation, and to build legislative capacity. EDI will produce quarterly monitoring reports and hold seminars to discuss the overall performance of Parliament and offer recommendations on legislation proposed in the People’s Assembly. EDI will monitor, collect, and document evidence of corruption in Cairo and Alexandria, as well as shortcomings in the delivery of public services in the governorates of the greater Cairo region and Alexandria to share with MPs representing those communities.

Egyptian Union of Liberal Youth (EULY)
$33,300
To expand the use of new media among youth activists for the promotion of democratic ideas and values. EULY will train 60 youth activists to use filmmaking for the dissemination of democratic ideas and values. The Union will lead a total of four two-month long training workshops in Cairo to build the political knowledge and technical filmmaking skills of participating youth involved in NGOs. Each participating NGO will then produce and distribute a short film about its organization’s mission or about an issue for which they are advocating.

Fares Organization for Social Care (FOSC)
$20,500
To promote democratic ideas and values among university students in Mansoura and build the capacity of a local NGO in Mansoura working to promote civic and political participation. FOSC will conduct a field study to assess Mansoura University students’ perceptions and knowledge of democratic ideas and values, train youth in the topics where their understanding is limited, and engage students in a theatrical production on political participation that will be presented in various youth centers across the city and surrounding districts.

Hukuk Elnas
$50,000
To promote the concept of street law in Egypt and the Middle East North Africa Region and to strengthen Egyptians’ awareness of their legal rights. Hukuk Elnas will create a web portal to raise Egyptians’ knowledge and awareness of their fundamental rights using simplified, colloquial language. The organization’s lawyers will provide pro-bono legal advice through a 24-hour telephone hotline and instant messaging. Hukuk Elnas will develop a training curriculum to share with other Egyptian and regional NGOs interested in promoting the concept of street law.

Human Development Association (HDA)
$20,000
To establish a cadre of young local journalists and lawyers in the Daqahliyah province who are able to monitor citizen rights in the media and courts, and to promote citizen engagement and public pressure on local authorities. HDA will train a cadre of 25 young local media professionals and 75 legal activists to monitor and support citizen rights, and encourage citizens to pursue their rights through a hotline for citizen complaints and monthly discussion forums.

Ibn Khaldun Center for Development Studies (ICDS)
$65,000
To disseminate information on civil society and democratization in the Arab world and promote democratic ideas and values. ICDS will publish a monthly newsletter and annual report on civil society and democratization in the Arab world, and will hold weekly discussion seminars on topics related to civil society and democratization. In addition, the center will contract an external evaluation consultant to review and assess ICDS’s programs and institutional needs and provide recommendations for strengthening the center.
International Center for Justice and Legal Support and Advocating (formerly known as Justice Association in Gharbeya)
$17,000
To strengthen women’s leadership within political parties in the West Delta region and to build the capacity of a civil society organization in the Gharbeya governorate. The Center will establish a political party women’s networking and professional development group to promote collaboration among women party members across ideological lines. The women’s forum will be supported by a series of professional development training workshops to enhance party women’s skills in legislative analysis and development, media outreach, and membership development.

Justice and Citizenship Center for Human Rights (JCCHR)
$20,000
To promote transparency and accountability of local government councils in the Minya governorate and to engage citizens in the decision-making process at the local level. JCCHR will observe and report on local council sessions, develop and administer surveys to local government officials and citizens, disseminate information to the public on local government activities, and organize discussions among local government officials, community leaders and media professionals.

Lawyers Union for Democratic and Legal Studies (LUDLS)
$20,000
To support freedom of association by strengthening young activists’ ability to express and organize themselves peacefully within the bounds of the law. LUDLS will train 250 youth activists on peaceful assembly and dispute resolution as well as produce a resource report on the these topics.

Mogtamaana for Development and Human Rights Association
$20,300
To promote transparency and accountability of local government councils and engage citizens in the decision-making process. Mogtamaana will pilot a local council monitoring program in the Giza governorate by observing and reporting on local council meetings, developing and administering surveys to local government officials and citizens, disseminating information to the public on local government activities, and organizing discussions between officials and citizens.

National Association for the Defense of Rights and Freedoms (NADRF)
$81,000
To build the capacity of grassroots community organizations in developing and managing programs promoting women’s political participation and strengthen the ability of women candidates for the 2010 parliamentary elections. NADRF will train provincial women candidates in the 2010 parliamentary elections and their campaign assistants in managing election campaigns. NADRF will train 30 women trainers (TOT) on leadership and management, who will then lead awareness seminars. NADRF will also conduct a comprehensive evaluation of its three-year program on women’s rights awareness.

One World Foundation for Development and Civil Society Care
$24,500
To raise awareness among local journalists in Beni Suef, Qena, and Ismailiya about government decentralization and specifically the role of journalists in the process. One World will conduct four workshops for a total of 95 local journalists in Qena, Beni Suef, and Ismailiya on the role of the media in supporting decentralization and promoting transparency in local government, and establish a cadre of media professionals supporting the decentralization process.

Our Hands for Comprehensive Development
$19,200
To engage Minya youth in civic activism and encourage youth-led initiatives and volunteerism. Our Hands will hold two public meetings for local youth to discuss challenges and to identify youth leaders who would benefit from additional training courses. Participants will produce a short film on youth political participation, and develop and implement action plans for resolving problems facing youth in the governorate. Our Hands will also provide Minya youth an opportunity to learn from the experience of and network with Cairo-based activists and NGOs.

Project on Middle East Democracy (POMED)
$45,300
To explore the feasibility of establishing a Cairo-based policy center to support Egyptian civic organizations’ and activists’ ability to advocate for policy reforms. POMED will engage in an one-year exploratory phase to identify key coalition members, local staff, the center’s legal status in Egypt, and develop one-year and three-year strategic plans.

Regional Center for Research and Consultations (RCRC)
$20,000
To identify the strengths and weaknesses in the performance of elected women parliamentarians and to strengthen the performance of female MPs. RCRC will analyze and assess the performance of past and current female parliamentarians and produce a training manual based on its findings to serve as a tool for female MPs, their staff, and NGOs that provide support to them. RCRC will launch an event to disseminate its findings and recommendations as well as test the training curriculum in a training workshop for 15 parliamentary staff and researchers.

Rural Development Association (RDA)
$25,000
To build the capacity of local councils in the Minofiya governorate and strengthen members’ effectiveness in responding to community needs, engage citizens in the decision-making process at the local level, and promote transparency and accountability of local government councils. RDA will develop a cadre of trainers from among local council members and lead a series of community forums where citizens will address community issues directly with local officials. RDA will also create a website to report on local initiatives discussed at the community forums.

Rural Studies Center (RSC)
$27,000
To raise awareness of transparency and accountability issues as well as mechanisms available for combating corruption at the local level. RSC will develop a resource guide on the role of legal mechanisms available to local councils, lead six three-day seminars on accountability and transparency for 30 local council members and 30 rural community leaders, and maintain a website in support of its anti-corruption campaign.

Rural Women Development Association (RWDA)
$20,500
To engage citizens in the decision-making process and public administration at the local level and to strengthen rural women’s engagement in local affairs. RWDA will empower its rural community to play a role in local administration; and bring together constituents and local officials to discuss and identify solutions for community problems, guide advocacy efforts to exert pressure on local officials, and strengthen local women’s leadership skills and civic knowledge through awareness seminars and a women’s parliament club.

SAWA Association for the Development of Society, Woman, Child and Environment
$19,000
To strengthen the rule of law on civic and human rights-related cases in Giza. SAWA will develop a cadre of lawyers to pursue the enforcement of existing national and international laws concerning civic and human rights. SAWA will train young lawyers in Giza and place them as volunteers within local NGOs to provide legal assistance to the organizations and their beneficiaries.

Sons of Land Center for Human Rights (SLCHR)
$30,000
To support the workers’ movement and promote the rights of temporary workers in al-Sharkiya, Daqahliyah, and Dumyat governorates. SLCHR will build workers’ capacity to demand their rights through two workshops and four seminars, while advocating for their rights through a media campaign and direct legal assistance. SLCHR will focus on workers who are hired on temporary contracts.

Youth Forum
$19,000
To expand and maintain a network of youth activists on Egyptian university campuses and to encourage the participation of university students in student union elections and civic activities on campus. Youth Forum will conduct a civic and political awareness training program for 150 university students in the Gharbeya, Suez, Minya, and Assiut governorates. The Forum will lead a total of six, repetitive two-day training workshops to build the political knowledge and leadership skills of university students in these target governorates.

 

Creative Commons License
America In Arabic News Agency by America In Arabic News Agency is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3.0 Unported License.
Based on a work at www.AmericaInArabic.net.
Permissions beyond the scope of this license may be available at sales@AmericaInArabic.net.

You must be logged in to post a comment Login