أمريكا تزيد من نفوذها التجاري في افريقيا

تسلطت الأضواء على فرص التجارة والاستثمار المتاحة في البلدان الأفريقية جنوب الصحراء الكبرى في منتدى اكتشاف الأسواق العالمية، الذي انعقد خلال الفترة من 5 إلى 6 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي في مدينة أتلنتا الأميركية.

كان هذا الحدث جزءًا من سلسلة من المؤتمرات الهادفة إلى مساعدة شركات الأعمال الأميركية على العمل بفعالية أكثر في الأسواق الدولية. وقد ركز منتدى أتلانتا على فرص التصدير إلى البلدان الأفريقية جنوب الصحراء الكبرى، بما في ذلك ساحل العاج ونيجيريا وجنوب أفريقيا وموزمبيق وغيرها.

أعلنت وزيرة التجارة بيني بريتزكر، يوم 5 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، عن تعيين 15 قائدًا من القطاع الخاص في المجلس الاستشاري الجديد للرئيس أوباما المعني بالحملة الرامية إلى تشجيع ممارسة الأعمال التجارية في أفريقيا.

وتمّ اختيار أعضاء هذا المجلس الاستشاري للرئيس – الذين يمثلون شركات صغيرة ومتوسطة الحجم وشركات كبرى من طيف متنوع من القطاعات الصناعية – بهدف تقديم المشورة للرئيس أوباما، من خلال وزير التجارة، بخصوص تقوية التبادل التجاري بين الولايات المتحدة وأفريقيا.

وصرحت الوزيرة بريتزكر، “إن أفريقيا هي موطن لستة اقتصادات من بين الاقتصادات العشرة الأسرع نموًا في العالم، وإن الطلب على السلع والخدمات الأميركية مرتفع بشكل عام في القارة”. وتابعت تقول، “إن المجلس الاستشاري للرئيس سيشكل جزءًا مهمًا من جهودنا الرامية إلى تقوية روابطنا التجارية والاستثمارية في جميع أنحاء أفريقيا لكي نتمكن من زيادة حجم الأعمال التجارية فيما بيننا.”

جمع هذا الحدث مسؤولين حكوميين أميركيين ودبلوماسيين تجاريين أميركيين يعملون في السفارات الأميركية عبر سائر أنحاء البلدان الأفريقية جنوب الصحراء الكبرى وقادة أعمال دوليين وخبراء في التمويل التجاري لمساعدة شركات الأعمال في تحديد وتطوير فرص التجارة والاستثمار في القارة الأفريقية.

وفي وقت سابق من العام 2014، استضافت وزارة التجارة الأميركية بالمشاركة مع مؤسسة بلومبرغ الخيرية أول منتدى للأعمال التجارية بين الولايات المتحدة وأفريقيا الذي جمع سوية المئات من كبار المسؤولين التنفيذيين الأميركيين والأفارقة، ومن بينهم كل رؤساء الدول الإفريقية تقريبًا، لتحفيز المزيد من التجارة والاستثمار بين الولايات المتحدة وأفريقيا.

أعلنت الشركات الأميركية في هذا المنتدى عن إجراء استثمارات تتجاوز قيمتها 14 بليون دولار عبر أنحاء القارة. وكجزء من التزامه بتعميق الشراكة بين الولايات المتحدة وأفريقيا، وقّع الرئيس أوباما أمرًا تنفيذيًا بإنشاء المجلس الاستشاري الجديد للرئيس مع حملة ممارسة الأعمال التجارية في أفريقيا وتشجيع النمو الاقتصادي العريض القاعدة في الولايات المتحدة وأفريقيا من خلال تعزيز جهود الشركات الأميركية في التبادل التجاري مع أفريقيا والاستثمار فيها.

سوف يقدم المجلس الاستشاري المعلومات والتحاليل والتوصيات حول أولويات التجارة والاستثمار بين الولايات المتحدة وأفريقيا، بما في ذلك خلق الوظائف في الولايات المتحدة وأفريقيا وتطوير وتقوية الشراكات التجارية لزيادة تمويلات القطاعين العام والخاص في أفريقيا وتحليل تأثير السياسات في الولايات المتحدة وأفريقيا على المصالح التجارية والاستثمارات الأميركية في أفريقيا.

ازدادت قيمة صادرات السلع الأميركية إلى البلدان الأفريقية جنوب الصحراء بنسبة 58 بالمئة بين عامي 2009 و2013 إذ بلغت 24 بليون دولار في العام 2013. وقد تجاوز معدل النمو السنوي لصادرات السلع الأميركية إلى البلدان الأفريقية جنوب الصحراء الكبرى معدل نمو الصادرات إلى العالم خلال هذه الفترة نفسها. وبلغ مجموع صادرات السلع والخدمات الأميركية إلى القارة الأفريقية 50.2 بليون دولار في عام 2013، وهو ما يمثل نموًا إجماليًا بنسبة 39 بالمئة منذ العام 2009، أو بمعدل نمو سنوي بنسبة 9 بالمئة.

نقلا عن الخارجية الامريكية

Shortlink:

Creative Commons License
America In Arabic News Agency by America In Arabic News Agency is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3.0 Unported License.
Based on a work at www.AmericaInArabic.net.
Permissions beyond the scope of this license may be available at sales@AmericaInArabic.net.

You must be logged in to post a comment Login