أمريكا تسعى لإبرام اتفاق نووي مع ايران خلال محادثات فيينا

تسعى إيران ومجموعة 5+1 جاهدتين إلى إيجاد حل طويل الأجل للبرنامج النووي الإيراني محل الخلاف منذ عقد من الزمان، وتهدفان إلى التوصل لاتفاق شامل يمكن أن يغير الخريطة السياسية قبل حلول المهلة يوم الاثنين المقبل.

ويبذل مفاوضون من طهران وما تسمى بمجموعة 5+1 (الأعضاء الدائمة بمجلس الأمن الدولي زائد ألمانيا) جهدهم الأخير لتجسير الفجوات بشأن بعض القضايا الرئيسية.

فما زالت هناك فجوات حول بعض القضايا الرئيسية التي تشمل تحديد حجم ومدى البرنامج النووي الإيراني ولاسيما عدد أجهزة الطرد المركزي التي سيتم تشغيلها خلال مدة الاتفاق وتخفيف العقوبات ذات الصلة بالبرنامج النووي.

ويتوقع بعض الخبراء إبرام اتفاق مؤقت آخر بدلا من اتفاق شامل بحلول المهلة، لأنه قد يكون من الصعوبة بمكان حل القضية خلال هذه الجولة من المفاوضات، فيما يصر المسؤولون علنا على أنهم لن يناقشوا تمديد الاتفاق فى الوقت الراهن.

هناك صعوبات كبيرة أمام هذه المحادثات، ولكن بمجرد التوصل إلى الاتفاق، فإنه يمكن أن يغير الخريطة السياسية بمنطقة الشرق الأوسط.

وأعلنت الولايات المتحدة أن وزير خارجيتها جون كيري سينضم إلى المحادثات فى وقت لاحق من الأسبوع الجاري.

وقال تشنغ جينغ يه، سفير الصين لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، يوم الثلاثاء إنه لا تزال هناك فجوات فيما يتعلق بتحديد حجم تخصيب اليورانيوم لإيران.

وتساور القوى الغربية الريبة منذ أمد طويل بشأن البرنامج النووي الإيراني وتطالب إيران بتقليص برنامجها النووي إلى حد كبير، فيما تصر إيران على أنها تمتلك حقا أصيلا في تطوير خطتها النووية المخصصة للأغراض السلمية.

Shortlink:

Creative Commons License
America In Arabic News Agency by America In Arabic News Agency is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3.0 Unported License.
Based on a work at www.AmericaInArabic.net.
Permissions beyond the scope of this license may be available at sales@AmericaInArabic.net.

You must be logged in to post a comment Login