أمريكا تعلن استثناء 4 مشاريع نووية إيرانية من العقوبات

‎أعلن المبعوث الأمريكي الخاص للملف الإيراني، بريان هوك أن الولايات المتحدة ستمدد استثناءات العقوبات لأربعة مشاريع نووية في إيران، لمدة 60 يوما.
وقال هوك في إحاطة: “تمدد الولايات المتحدة ولمدة 60 يوما أربعة استثناءات نووية، تسمح بمواصلة تنفيذ مشروع عدم الانتشار، وتقيد إجراءات إيران في المجال النووي”.

‎وأوضح أن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، حذر من أن الولايات المتحدة يمكنها في أي وقت اتخاذ قرار عكسي وفقا لتطورات الموقف.

وستسمح الاستثناءات من العقوبات للدول، بما في ذلك روسيا، بمواصلة التعاون مع إيران في مفاعل الماء الثقيل في أراك، ومحطة بوشهر للطاقة النووية، ومفاعل طهران للأبحاث، وغيرها من المبادرات في مجال الطاقة النووية.
وذكرت وكالة “رويترز” في وقت سابق، أن هناك خلافات بين وزارة الخارجية ووزارة المالية بشأن مسألة تمديد الإعفاءات من العقوبات، ولكن في النهاية تغلب موقف الأخيرة.
وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في مايو/ أيار 2018، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الذي أبرمته الدول الكبرى مع إيران عام 2015، وإعادة فرض العقوبات على طهران، لافتاً أنّ الاتفاق لا يمنع من نشاط إيران المزعزع في المنطقة.
وأعلن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، بقاء بلاده بالاتفاق النووي، شريطة أن تتأكد إيران خلال أسابيع أنها ستحصل على امتيازات الاتفاق كاملة بضمان باقي أطراف الاتفاق، وإلا ستستأنف برنامجها النووي من جديد.

وكالات

Shortlink:

Creative Commons License
America In Arabic News Agency by America In Arabic News Agency is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3.0 Unported License.
Based on a work at www.AmericaInArabic.net.
Permissions beyond the scope of this license may be available at sales@AmericaInArabic.net.

You must be logged in to post a comment Login