×

أوباما يطلب إعداد خيارات عسكرية لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية

أوباما يطلب إعداد خيارات عسكرية لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية

ذكر الرئيس الأمريكي باراك أوباما  أنه طلب من إدارته إعداد مجموعة من الخيارات العسكرية لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا.

وفي مؤتمر صحفي عقد في الغرفة الصحفية بالبيت الأبيض، قال أوباما إنه أصدر توجيهاته لوزير الدفاع تشاك هاغل بإعداد “مجموعة خيارات” حيث أنه يدرس القيام بعمل عسكري مستقبلا.

بيد أن الرئيس أقر بأن إدارته ليس لديها حتى الآن إستراتيجية لمكافحة هذه الجماعة الإسلامية التي استولت على مساحات كبيرة من الأراضي في العراق وسوريا.

وقال الرئيس إنه سيجتمع  مع مجلس الأمن القومي لمواصلة تطوير هذه الإستراتيجية. ووعد أيضا بمواصلة التشاور مع الكونجرس حول هذه القضية، قائلا “سوف أتشاور مع الكونجرس وأتأكد من أصواتهم مسموعة”.

وأضاف أوباما أن الدولة الإسلامية تشكل  تهديدا مباشرا على شعب العراق وشعوب المنطقة، داعيا إلى تشكيل شراكات إقليمية قوية. وذلك على حد وصفه.

وقال إنه سيرسل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى المنطقة للعمل مع حلفاء الولايات المتحدة، موضحا أن “كيري سيصل إلى هناك لمواصلة بناء التحالف اللازم لمواجهة هذا التهديد”.

وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري، صادق الرئيس على القيام بطلعات استطلاع عسكرية فوق سوريا، ولكن لم يصدر تفويض بشن ضربات جوية في البلاد . ومنذ مطلع الشهر الجاري، نفذت طائرات عسكرية أمريكية أكثر من 100 غارة جوية في العراق.