×

إشادة أمريكية بنزاهه الانتخابات المصرية

إشادة أمريكية بنزاهه الانتخابات المصرية

قال بيان البيت الأبيض تعليقا على فوز المشير عبد الفتاح السيسي بالرئاسة ان

تتطلّع الولايات المتحدة إلى العمل مع عبد الفتاح السيسي، الفائز في الانتخابات الرئاسية في مصر، لتعزيز شراكتنا الاستراتيجية، والنهوض بالمصالح الكثيرة المشتركة بين الولايات المتحدة ومصر. ويعتزم الرئيس أوباما، الذي يقوم حاليا بجولة في أوروبا، التحدث مع الرئيس المنتخب السيسي في الأيام المقبلة.
لقد لاحظنا أن المراقبين المحليين والدوليين قد خلصوا في بياناتهم الأولية إلى أن اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية في مصر قد أدارت العملية الانتخابية بمهارة وتمرّس وبما يتماشى مع القوانين المصرية. وقد سررنا بالسماح للمنظمات الدولية بالمشاركة بصفة مراقب، كما لاحظنا أن عملية الاقتراع قد سارت بطريقة هادئة وسلمية.
إلا أننا نشعر أيضا بالقلق الذي شعرت به جماعات المراقبين بشأن البيئة السياسية المقيّدة التي جرت فيها هذه الانتخابات. وقد أعربنا عن قلقنا باستمرار حول القيود المفروضة على حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات وحرية التعبير، ونحن ندعو الحكومة لضمان هذه الحريات فضلا عن الحقوق المتعلقة بإجراءات التقاضي السليمة لجميع المصريين. وفي حين تتطلع مصر نحو انتخابات برلمانية في وقت لاحق من هذا العام، فإننا نحثّ الحكومة على النظر في التوصيات الصادرة عن جماعات المراقبين بشأن سبل تحسين إدارة الانتخابات في المستقبل.
وبينما تعتبر الانتخابات جزءًا لا يتجزأ من المجتمع الديمقراطي، إلا أن الديمقراطية الحقيقية تُبنى على أساس من سيادة القانون والحريات المدنية والخطاب السياسي المنفتح. إننا نحثّ الرئيس المنتخب والحكومة لتبني الإصلاحات اللازمة للحكم بالموازاة مع المساءلة والشفافية، وضمان تحقيق العدالة لكل فرد، وإثبات وجود التزام تام بحماية الحقوق العالمية لجميع المصريين.
لقد أعربت مصر وشعبها بكل وضوح عن مطالبهم بتحقيق الكرامة والعدالة وإتاحة الفرص السياسية والاقتصادية. والولايات المتحدة بدورها تدعم بشكل كامل التطلعات الديمقراطية لأفراد الشعب المصري، وسنقف معهم في سعيهم نحو المستقبل الذي يستحقونه.