الامم المتحدة: القضاء على برنامج الأسلحة الكيميائية السورية

رحبت البعثة المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية في سوريا بإزالة مواد الأسلحة الكيميائية المتبقية من البلاد.

وقالت البعثة إن نسبة تدمير أو إزالة المواد الكيميائية المعلن عنها قد وصلت إلى مائة في المائة مع عملية النقل الأخيرة، وبذلك تكون أكثر المهام تحديا من الناحية العملية في إطار جهود التخلص من الأسلحة الكيميائية السورية، قد اكتملت.

وقد أنهت سوريا تدمير جميع الذخيرة ومعدات الإنتاج والخلط والتعبئة المعلن عنها، بالإضافة إلى كثير من المباني المرتبطة ببرنامج الأسلحة الكيميائية.

وباستثناء اثنتي عشرة منشأة إنتاج، مازالت بانتظار قرار من المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، فإن برنامج الأسلحة الكيميائية السوري قد تم القضاء عليه في إطار زمني غير مسبوق وفي ظل ظروف فريدة وصعبة كما ذكرت البعثة.

وأشارت البعثة المشتركة، في بيان صحفي، إلى التعاون البناء والالتزام من قبل الحكومة السورية طوال تلك العملية المعقدة.

وعلى الرغم من التقدم المحرز في مجال تدمير الأسلحة الكيميائية، الإ أن البعثة تدرك المأساة الإنسانية التي حلت بالشعب السوري الذي عاني من الصراع منذ فترة طويلة.

وقالت البعثة:”نأمل بأن تعمل مساهمتنا في نهاية المطاف في تغيير ذي مغزى للشعب السوري والمنطقة”.

Shortlink:

Creative Commons License
America In Arabic News Agency by America In Arabic News Agency is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3.0 Unported License.
Based on a work at www.AmericaInArabic.net.
Permissions beyond the scope of this license may be available at sales@AmericaInArabic.net.

You must be logged in to post a comment Login