الامم المتحدة تحث على نزع السلاح جنوب السودان

الولايات المتحدة، (أمريكا إن أرابيك) –  أكدت الممثلة الخاصة للأمين العام للامم المتحدة في جنوب السودان، هيلدا جونسون، أن نزع سلاح المدنيين في ولاية جونقلي بطريقة سلمية ومنظمة يعد عنصرا حيويا في النهج الشامل لإنهاء دوامة العنف وتعزيز السلامورحبت جونسون بقيادة حكومة جنوب السودان وجهودها في هذا الصدد، ودعت إلى مواصلة ضبط النفس

وفي اتصال هاتفي مع قويدر زروق، المتحدث باسم بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان، تحدث إلينا عن السبب وراء تصريحات جونسون.

وقال “التقارير التي تلقيناها تشير إلى أن هناك حوادث تضمنت انتهاكات حقوق إنسان، وحتى مع كونها غير منهجية، إلا أننا قلقون، ونود أن نلفت نظر الحكومة إلى ذلك، وأن تبذل قصارى جهدها لضمان احترام مبادئ حقوق الإنسان من قبل القوات المنخرطة في هذه العملية، أي الشرطة، وأيضا القوات المسلحة“.

جدير بالذكر أن بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان قد سهلت حملة التوعية رفيعة المستوى التي أجريت في ستة عشر موقعا في مختلف أنحاء ولاية جونقلي على مدى الأسبوعين الماضيين، في عملية ترتبط بشكل وثيق مع مبادرة حكومة جنوب السودان للسلام في جونقلي، والتي تم إطلاقها في الثالث من نيسان/أبريل الحالي.

وقد دعت أونميس إلى احترام حقوق الإنسان وضبط النفس من قبل قوات الأمن في جنوب السودان التي تشارك في عملية نزع السلاح.

وفي إطار تفويضها الخاص بحقوق الإنسان والحماية، تراقب بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان عملية نزع السلاح من خلال فرق رصد متكاملة، تتألف بدورها من فرق متعددة التخصصات من موظفي أونميس، وتم حتى الآن تم تنظيم أكثر من 27 بعثة مراقبة في مختلف أنحاء الولاية.

وتعتبر بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان أن عملية نزع السلاح تتم بشكل سلمي ومنظم حتى الآن، باستثناء بعض التقارير التي تشير إلى انتهاكات لحقوق الإنسان في بعض المواقع، والتي تثير قلق البعثة رغم كونها حوادث فردية وعشوائية.

ومن بين تلك الحوادث ضرب وسوء معاملة ومضايقات للمدنيين، والاعتقال التعسفي، وسوء المعاملة أثناء الاحتجاز، وحوادث قليلة من العنف الجنسي، وإطلاق النار على الأفراد.

Shortlink:

Creative Commons License
America In Arabic News Agency by America In Arabic News Agency is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3.0 Unported License.
Based on a work at www.AmericaInArabic.net.
Permissions beyond the scope of this license may be available at sales@AmericaInArabic.net.

You must be logged in to post a comment Login