الامم المتحدة تستخدم البطاقات الذكية في العراق في المساعدات النقدية

بدأ برنامج الأغذية العالمي في استخدام بطاقات ذكية لتقديم مساعدات نقدية للمشاركين في مشروعات النقد مقابل الأصول التي ينفذها البرنامج في محافظات بغداد، وديالى، ونينوى. 

ويوفر هذا المشروع فرصاً للعمل ويدعم سبل كسب العيش للنازحين داخلياً، والعائدين وغيرهم من الفئات الأكثر احتياجا. وقالت جين بيرس، المديرة القُطرية وممثلة برنامج الأغذية العالمي في العراق “يعتبر استخدام البطاقات الذكية لتقديم المساعدات النقدية سابقة من نوعها بالنسبة لبعثة برنامج الأغذية العالمي في العراق. فقد ساهمت هذه الطريقة الجديدة والنموذجية فى إنجاح مشروع النقد مقابل الأصول بشكل منقطع النظير، وجعلته أكثر أماناً شفافية، كما قدمت مثالا رائعا للنهج المبتكر الذى يتبعه برنامج الأغذية العالمى داخل البلاد”. وخلال شهر أكتوبر/تشرين الأول، أتم برنامج الأغذية العالمي أول جولة لتوزيع المساعدات النقدية عن طريق البطاقات الذكية على ما يقرب من 5 آلاف مشارك، مما سيعود بالنفع على نحو 30,000 شخص إذا أخذنا في الاعتبار كافة أفراد الأسرة. ومن المقرر أن يستفيد حوالي 46,000 شخص في المحافظات العراقية الثلاثة من المساعدات النقدية خلال عام 2013. وتغطي المساعدات النقدية احتياجات السكان الفورية، كما تساعد المجتمعات على إعادة تأهيل وتطوير الأصول التي تعود بالنفع على نطاق أوسع من السكان وتيسر إعادة التوطين والإدماج. ويتلقى المستفيد من مشروع البرنامج حوالي 200 دولار أمريكي شهرياً من خلال البطاقات الالكترونية مقابل عمله بالمشروعات المجتمعية. ويستمر المستفيدون في تلقي المساعدات النقدية طوال مدة هذه المشروعات التي تشمل استصلاح أراضي المستنقعات لبناء مستوطنات للنازحين، وكذلك إعادة تأهيل الصوبات الزراعية وشبكات الري والطرق. وقالت بيرس “بدأ تطوير البطاقات الذكية وكأنه مهمة مستحيلة في البداية، نظرا للوضع الأمنى للبلاد وتاريخها الحافل بالعقوبات المالية الدولية وواقع أن بطاقات الائتمان غير مستخدمة، لذلك فإننا في الحقيقة ننظر لما تحقق من نجاح فى استخدام البطاقات الذكية باعتباره بداية لفصل جديد”.

Shortlink:

Creative Commons License
America In Arabic News Agency by America In Arabic News Agency is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3.0 Unported License.
Based on a work at www.AmericaInArabic.net.
Permissions beyond the scope of this license may be available at sales@AmericaInArabic.net.

You must be logged in to post a comment Login