البيت الأبيض أغفل إبلاغ الكونجرس بصفقة تبادل الأسرى

صرحت دياني فنشتاين، رئيسة لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ الأمريكي،  بأن البيت الأبيض أعلن أنه أغفل إبلاغ الكونجرس مسبقا بشأن اتفاق الإفراج عن خمسة من قيادات حركة طالبان الأفغانية المحتجزين في معتقل غوانتانامو بكوبا مقابل إطلاق سراح الجندي الأمريكي بو برغدال الذي كان محتجزا في أفغانستان.

وقالت فنشتاين إنها تلقت مكالمة هاتفية من توني بلينكن، نائب مستشارة الأمن القومي الأمريكية،  بشأن “صفقة برغدال”، مضيفة أن بلينكن قال إنه “كان نوعا من الإغفال أو ما إلى ذلك. ولذا، قبلت ذلك”.

وبعد 3 أيام من إعلان الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن عودة الجندي برغدال إلى الولايات المتحدة بعد قضاء نحو 5 سنوات في الأسر، يواجه البيت الأبيض انتقادا متفاقما لفشله في إبلاغ المشرعين مسبقا بشأن الاتفاق.

وقال مسئولون بالبيت الأبيض علانية إنهم لم يجدوا متسعا من الوقت لإبلاغ الكونجرس  بشأن صفقة تبادل الأسرى لأن حياة برغدال كانت في خطر، ولأنهم لم يعلموا كم من الوقت كانت طالبان ستستغرق لإنهاء الصفقة.

ويقضي قانون التفويض الدفاعي الوطني الأمريكي بضرورة أن تبلغ الإدارة الكونجرس بأي إفراج عن أسرى من معتقل غوانتانامو قبل 30 يوما على الأقل من التنفيذ.

جاءت “صفقة برغدال” بعد مفاوضات غير مباشرة بين الولايات المتحدة وطالبان، بوساطة حكومة قطر. وكجزء من صفقة الإفراج عن برغدال، وافقت الولايات المتحدة على تسليم خمسة من قيادات طالبان المحتجزين في غوانتانامو إلى دولة قطر.

Shortlink:

Creative Commons License
America In Arabic News Agency by America In Arabic News Agency is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3.0 Unported License.
Based on a work at www.AmericaInArabic.net.
Permissions beyond the scope of this license may be available at sales@AmericaInArabic.net.

You must be logged in to post a comment Login