×

البيت الابيض: أوباما لن يلتقي نتنياهو خلال زيارته بمارس

البيت الابيض: أوباما لن يلتقي نتنياهو خلال زيارته بمارس

ذكر البيت الأبيض  أن الرئيس باراك أوباما لن يلتقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال زيارته للولايات المتحدة في مطلع مارس.

وقبل الزعيم الإسرائيلى دعوة من رئيس مجلس النواب  بينر لإلقاء خطاب أمام جلسة مشتركة للكونجرس الأمريكي قبل أسبوعين فقط من توجه الناخبين الإسرائيليين إلى مراكز الاقتراع .

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي برناديت ميهان في بيان “وفقا للممارسة والمبدأ القائمين منذ فترة طويلة، لا نقابل رؤساء الدول أو المرشحين الذين هم على مقربة من انتخاباتهم لتفادى التأثير على انتخابات ديمقراطية في بلد أجنبي”.

وقدم بينر دعوته دون التشاور أولا مع البيت الأبيض ، وسوف يركز نتنياهو في خطابه على البرنامج النووي لإيران .

وذكر المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست يوم أن “البروتوكول التقليدي ينص على أن يلتقى زعيم دولة زعيم بلد آخر عندما يسافر إليها، ولكن هذه الحالة الخاصة تأتي على ما يبدو خروجا على هذا البرتوكول”.

وتقاوم إدارة أوباما محاولة بعض المشرعين تمرير مشروع قانون يسعى إلى فرض عقوبات جديدة على إيران حيث مازالت المفاوضات الرامية إلى إبرام اتفاق شامل مستمرة فيما يعارض نتنياهو اتفاق يجرى التفاوض عليه لوقف برامج طهران النووي المثير للجدل.

وأشارت ميهان إلى أن “الرئيس أوضح معارضه مسألة تمرير الكونجرس لمشروع قانون حول إيران قد يتسبب في تقويض مفاوضاتنا وانقسام المجتمع الدولي”.

كما لن يلتقى وزير الخارجية جون كيري نتنياهو خلال زيارته المرتقبة لواشنطن، حسبما ذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية جنيفر بساكي مستندة في ذلك أيضا إلى الانتخابات المرتقبة في إسرائيل.

جدير بالذكر أن العلاقة متوترة بين أوباما ونتنياهو منذ سنوات حيث انقسمت آرائهما بشأن إيران وغيرها من القضايا.