السيسي : ضرورة إيجاد حلول جذرية لعدم الاستقرار بالشرق الأوسط

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على أهمية تعزيز التكاتف الدولي لمواجهة المخاطر الأمنية المشتركة، وضرورة إيجاد حلول جذرية لأسباب عدم الاستقرار خاصة في منطقة الشرق الأوسط .

وفي هذا الخصوص قال السيسي خلال لقائه اليوم “الأحد” مع عدد من كبار الشخصيات الدولية المشاركة في اجتماع “المجموعة الأساسية” لمؤتمر ميونخ للأمن المنعقد حاليا بالقاهرة، إن مصر تبذل كافة الجهود الممكنة دعما لمقومات الأمن والاستقرار الإقليمي بما يسهم في تحقيق التنمية الشاملة للمجتمعات.

وذكر المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي في بيان على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أن الرئيس المصري أشار خلال اللقاء إلى خصوصية الأوضاع الإقليمية في الشرق الأوسط وأفريقيا وضرورة توصيفها على نحو واقعي بمعزل عن التأثر بالأنماط والنماذج الغربية.

وأوضح أن المقاربة المصرية في التعامل مع الأزمات في المنطقة تقوم على عدد من المحددات الثابتة أهمها الحفاظ على الدولة الوطنية من التفكك ودعم المؤسسات الوطنية وحمايتها باعتبارها الذراع الأساسي الضامن لاستقرار الدول ودعم الجيوش النظامية الوطنية والتصدي لانتشار الميليشيات المسلحة والمنظمات الإرهابية.

ولفت إلى أهمية التسوية السياسية للأزمات وإنفاذ إرادة الشعوب في تحقيق مصيرها ومستقبلها وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول على غرار التدخلات التي تقوم بها أطراف إقليمية أخرى في الشئون العربية استغلالا لحالة الفراغ السياسي والنزاعات الداخلية المسلحة.

وشدد السيسي على أن مصر تبذل جهودا كبيرة وواسعة النطاق لضبط حدودها ومنع تسلل العناصر الإرهابية وتهريب السلاح إلى جانب استقبالها للعديد من اللاجئين وهي الجهود تسهم إيجابيا بشكل مباشر في حماية أمن أوروبا.

ونوه إلى أن اللاجئين على الأراضي المصرية يعاملون كسائر المواطنين المصريين ويتمتعون بكافة الحقوق الأساسية مع تحمل الدولة كافة الاحتياجات والأعباء دون طلب أية مساعدات خارجية في هذا الإطار.

وأكد الرئيس المصري استعداد بلاده الدائم للاشتراك في كافة الجهود الصادقة لصون السلم والأمن الدوليين وتحقيق التنمية المستدامة المنشودة.

Shortlink:

Creative Commons License
America In Arabic News Agency by America In Arabic News Agency is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3.0 Unported License.
Based on a work at www.AmericaInArabic.net.
Permissions beyond the scope of this license may be available at sales@AmericaInArabic.net.

You must be logged in to post a comment Login