الفاو: الاضطرابات السياسية ترفع اسعار الغذاء

ذكرت منظمة الأغذية والزراعة (فاو) في إصدارها الجديد من نشرة “توقعات الأغذية” أن الأحوال الجوية المعاكسة في بلدان مختلفة والتوترات السياسية في منطقة البحر الأسود جعلت أسواق الغذاء أكثر تقلبا.

ووفقا لتقرير الفاو، الذي يصدر بشكل نصف سنوي متضمنا معلومات عن حالة السوق على المدى القصير وآفاق المواد الغذائية الرئيسية، من المقدر أن يبلغ إنتاج الحبوب 2458 مليون طن (بما في ذلك الأرز المضروب)، بانخفاض نسبته 2.4 بالمائة مقارنة بالإنتاج القياسي لعام 2013، وبالرغم من أن ناتج الحبوب العالمي لا يزال من المتوقع أن يسجل ثاني أكبر إنتاج في أي وقت مضى.
ومن المرجح أن يأتي التراجع أكثر وضوحا في حالة الحبوب الخشنة. إلا أن مستوى المخزونات يظل جيداً إلى حد ما. ويدعو المحللون إلى عدم القلق في هذه المرحلة المبكرة قبل بدء الموسم الرئيسي للفترة 2014 / 2015 – وعلى افتراض أن التوترات في منطقة البحر الأسود لن تؤثر سلبيا على حركة التدفق التجاري.
ومن المتوقع أن تظل أرصدة الحبوب العالمية عند مستويات باعثة على الاطمئنان نسبيا، وقد يُبقي تراجع الأسعار والأحوال الجوية الناجمة عن ظاهرة “النينيو” إنتاج الأرز العالمي، في مستويات تميل إلى الانخفاض خلال عام 2014، وبخاصة في آسيا. وفي تايلند، يمكن أن يشكل ضعف الأسعار من جانب المنتجين العامل الرئيسي المفضي إلى انكماش زراعة الأرز وإنتاجه.

 

Shortlink:

Creative Commons License
America In Arabic News Agency by America In Arabic News Agency is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3.0 Unported License.
Based on a work at www.AmericaInArabic.net.
Permissions beyond the scope of this license may be available at sales@AmericaInArabic.net.

You must be logged in to post a comment Login