×

الولايات المتحدة والاردن يوقعان اتفاقية ضمان قروض بحجم مليار دولار

الولايات المتحدة والاردن يوقعان اتفاقية ضمان قروض بحجم مليار دولار

وقعت الحكومتان الأمريكية والأردنية اتفاقية ضمان قروض بحجم مليار دولار، هي الثانية من نوعها بعد تلك التي وقعها البلدان العام الماضي، بحجم 1. 25 مليار دولار.

ووقع هذه الاتفاقية نيابة عن الحكومة الاردنية ، وزير المالية أمية طوقان، وعن الجانب الأمريكي مديرة مكتب الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية .

وأنه بموجب الاتفاقية ستقوم حكومة الولايات المتحدة من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بإصدار ضمانات فيما يتعلق بسداد الحكومة الاردنية لـ 100 في المائة من القيمة الاسمية والفوائد لسندات الدين السيادية الاردنية، التي تصل قيمتها إلى مليار دولار ، تستحق السداد بعد خمس سنوات.

و أنه من المتوقع أن توفر الاتفاقية نحو 200 مليون دولار على الحكومة الاردنية فيما لو تم اقتراض هذا المبلغ من السوق المحلية.

ووفرت الاتفاقية الأولى الموقعة بين البلدين في هذا المجال العام الماضي نحو 300 مليون دولار على الحكومة الاردنية من دفعات الفائدة خلال فترة صلاحية السند التي تصل إلى سبع سنوات.

وساعدت الضمانات العام الماضي الحكومة الأردنية على اقتراض مليار وربع مليار دولار بنسبة فائدة 2.5 في المائة أي بسعر الفائدة نفسه الذي تدفعه الحكومة الأمريكية.

وقال النسور في كلمة عقب حفل التوقيع إن “استمرار الدعم والمساعدات الأمريكية وتعزيز التعاون على الصعيدين الاقتصادي والسياسي له اثر كبير في تمكين الاردن من المحافظة على زخم النمو ومواصلة لعب دوره في تعزيز أمن واستقرار المنطقة”.

من جهته، أعلن السفير الأمريكي، أنه وبالإضافة إلى المساعدات السنوية الاعتيادية التي تقدمها بلاده للأردن، فإنها ستقدم له مساعدات إضافية خلال هذا العام بقيمة 270 مليون دولار في إطار نحو 1. 7 مليار دولار للأغراض الانسانية في المنطقة.

يذكر أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، كان قد أعلن خلال لقائه العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، بكاليفورنيا في 14 فبراير 2013، ان بلاده ستقدم ضمانات قروض للحكومة الأردنية العام الحالي لمساعدتها في مواجهة أزمة اللاجئين السوريين.