×

امريكا قد تطلب مساعدة نفطية

امريكا قد تطلب مساعدة نفطية

قالت وكالة انباء كيودو اليابانية ان من المتوقع ان يطلب الرئيس الاميركي باراك اوباما دعما من الزعماء الآخرين لمجموعة الثماني للسحب من الاحتياطيات النفطية الاستراتيجية في وقت لاحق من صيف العام الحالي مع بدء سريان حظر للاتحاد الاوروبي على واردات الخام من ايران.
واضافت الوكالة ان من المتوقع ان يدعم رئيس الوزراء الياباني يوشيهيكو نودا الدعوة التي تأتي بعد بضعة أشهر من مناقشات مع حلفاء رئيسيين لامريكا من بينهم بريطانيا وفرنسا.  
وهذه هي أول اشارة الي ان اليابان -التي تملك ثاني أكبر احتياطيات نفطية في العالم بعد الولايات المتحدة- ربما تدعم هذا التحرك.
وقالت كيودو ان اوباما سيقدم الطلب اثناء مناقشة بشان قضايا الطاقة يوم السبت في اجتماع مجموعة الثماني الذي سيعقد في كامب ديفيد مؤكدا الحاجة الي استقرار اسعار النفط واظهار التضامن في ممارسة مزيد من الضغوط علي ايران.
ويشير التقرير الى ان اوباما ربما يتطلع للمضي قدما في خطة وقائية لاستخدام المخزونات التي تحتفظ بها الحكومات لتعويض فقدان محتمل للامدادات الايرانية على الرغم من ان اسعار النفط هبطت باكثر من 12 في المئة هذا الشهر وهو هبوط دفع البعض الى الاعتقاد بانه قد يؤجل تلك الخطط.
وقال تقرير كيودو انه لم يتضح هل ستؤيد الدول الاخرى الاعضاء في مجموعة الثماني دعوة اوباما. وتميل بعض الدول مثل المانيا الى مقاومة استخدام الاحتياطيات النفطية المخصصة للطواريء في حين اشارت دول اخرى من بينها المملكة المتحدة وفرنسا الى استعدادها للانضمام.