بعد زيارة أثارت جدلاً كبيراً في أمريكا، بايدن يغادر المنطقة العربية

غادر الرئيس الأمريكي جو بايدن السعودية، السبت، بعد زيارة أثارت جدلاً في الولايات المتحدة، إذ خيّمت عليها قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي واللقاء مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في المملكة التي كان تعهد بجعلها دولة منبوذة على خلفية سجلها الحقوقي.

واختتم بايدن في جدة أول جولة شرق أوسطية له كرئيس للولايات المتحدة، وقد شملت أيضا إسرائيل والأراضي الفلسطينية، وسعى خلالها لطرح رؤية جديدة للدور الأمريكي في المنطقة الاستراتيجية التي تعصف بها الصراعات والغنية بموارد الطاقة، مؤكداً أن الولايات المتحدة لن تتخلى عنها.

وناقش الرئيس الأمريكي أسعار النفط المتقلبة خلال اجتماع قمة مع قادة دول عربية السبت في جدة، المحطة الأخيرة في جولته الشرق أوسطية التي قادته أيضاً إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية.

ويضم لقاء القمة هذا قادة دول مجلس التعاون الخليجي الست بالإضافة إلى مصر والأردن والعراق، حسبما أعلن البيت الأبيض في بيان.

وكان بايدن قد وصل الجمعة إلى السعودية التي تعهّد خلال حملته الانتخابية الرئاسية بأن يجعلها دولة “منبوذة” على خلفية سجلها الحقوقي، واجتمع بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان ومسؤولين سعوديين كبار آخرين.

وكان وبايدن وصل في رحلة مباشرة إلى مطار جدة منطلقاً من إسرائيل.

وفي بيان مشترك أكد الطرفان السعودي والأمريكي أهمية عدم حصول إيران على السلاح النووي كما تعهدا باستقرار أسواق الطاقة العالمية. وأشارت مصادر إعلامية سعودية أن الطرفين وقعا على نحو 18 اتفاقية في مجالات الطاقة والاستثمار.
أبرز مستجدات زيارة بايدن إلى السعودية
7/16/2022 06:26 PM
أبرز ما قاله ولي العهد محمد بن سلمان عن النفط وفلسطين وإيران في 3 نقاط

قال ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، في كلمته الافتتاحية خلال قمة جدة للأمن والتنمية التي انطلقت اليوم السبت، بحضور الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إنه يأمل في أن تؤسس “القمة هذه لعهد جديد من التعاون المشترك لتعميق الشراكة الاستراتيجية”.

أكد بن سلمان أن السعودية سبق أن أعلنت عن زيادة القدرة الإنتاجية إلى 13 مليون برميل يومياً ولكنه أضاف أنه "لن يكون لدى المملكة أي قدرة إضافية للزيادة" بعد ذلك. 
فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، أشار بن سلمان إلى أن "ازدهار المنطقة ورخاءها يتطلب الإسراع في إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، وفقاً لمبادئ وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية".
أما بخصوص إيران، فقال بن سلمان "دعو إيران باعتبارها دولة جارة إلى التعاون مع دول المنطقة لتكون جزءاً من هذه الرؤية من خلال الالتزام بمبادئ الشرعية الدولية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى والتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية". 

7/16/2022 05:45 PM
وزير الخارجية السعودي يؤكد أن فتح أجواء البلاد للطيران الإسرائيلي غير مرتبط بالتطبيع

أعلن وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان السبت أن قرار السعودية هذا الأسبوع برفع القيود المفروضة على جميع شركات الطيران لاستخدام مجالها الجوي ليس إشارة الى أي دفع باتجاه إقامة علاقة مستقبلية مع اسرائيل.

وقال بن فرحان في مؤتمر صحافي “هذا لا علاقة له بالعلاقات الدبلوماسية مع اسرائيل”، مضيفا أنه “ليس في أي حال من الأحوال تمهيدا لخطوات لاحقة”.
7/16/2022 05:01 PM
وزير الخارجية السعودي: أوبك+ ستواصل تقييم أوضاع السوق وستفعل ماهو ضروري

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود يوم السبت إن أوبك + ستواصل تقييم أوضاع سوق النفط والقيام بما هو ضروري.

وقال الأمير فيصل في مؤتمر صحفي، عقب القمة الأمريكية العربية، إن مناقشات تجري مع الولايات المتحدة بشأن ذلك طوال الوقت.
7/16/2022 04:27 PM
بايدن يغادر السعودية في ختام جولة شرق أوسطية

غادر الرئيس الأمريكي جو بايدن السعودية السبت بعد زيارة أثارت جدلاً في الولايات المتحدة، إذ خيّمت عليها قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي واللقاء مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في المملكة التي كان تعهد بجعلها دولة منبوذة على خلفية سجلها الحقوقي.

واختتم بايدن في جدة أول جولة شرق أوسطية له كرئيس للولايات المتحدة، وقد شملت أيضا إسرائيل والأراضي الفلسطينية، وسعى خلالها لطرح رؤية جديدة للدور الأميركي في المنطقة الاستراتيجية التي تعصف بها الصراعات والغنية بموارد الطاقة، مؤكدا أن الولايات المتحدة لن تتخلى عنها.
7/16/2022 03:01 PM

"معيب ويجعل كلامه عن بوتين أجوف".. انتقادات أميركية حادة لسلام بايدن على بن سلمان

لم يمرّ سلام الرئيس الأميركي، جو بايدن، مع ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، مرور الكرام، رغم أن سيّد البيت الأبيض لم يصافح ولي العهد مصافحة، إنما بالقبضة، عند وصوله إلى قصر السلام في جدّة.
7/16/2022 02:57 PM

"سجن أبو غريب وأسلحة الدمار الشامل في العراق".. مسؤولون سعوديون يردون على بايدن بشأن خاشقجي

ردّ مسؤولون سعوديون السبت على تعليقات الرئيس الأمريكي جو بايدن حول قتل الصحافي جمال خاشقجي، مشككين بتقرير الاستخبارات الأميركية الذي حمّل المسؤولية لولي العهد السعودي محمد بن سلمان.
7/16/2022 02:01 PM
بايدن يؤكد لقادة دول عربية أن الولايات المتحدة “لن تتخلى” عن الشرق الأوسط

أكّد الرئيس الأمريكي جو بايدن لقادة الخليج ودول عربية أخرى في جدة السبت أن واشنطن “لن تتخلى” عن الشرق الأوسط حيث تلعب منذ عقود دوراً سياسياً وعسكرياً محورياً، ولن تسمح بوجود فراغ تملؤه قوى أخرى.

وقال بايدن في لقاء قمة مع قادة مجلس التعاون الخليجي والعراق والأردن ومصر في ختام زيارة إلى الشرق الأوسط “لن نتخلى (عن الشرق الأوسط) ولن نترك فراغًا تملؤه الصين أو روسيا أو إيران”.
7/16/2022 12:48 PM
مسؤول سعودي: ولي العهد أبلغ بايدن بأن أمريكا ارتكبت أخطاء أيضاً

قال مسؤول سعودي إن ولي العهد الأمير محمد ب

ن سلمان أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن السعودية تحركت للحيلولة دون حدوث أخطاء مثل قتل الصحفي جمال خاشقجي، لكن الولايات المتحدة ارتكبت أخطاء أيضاً.

محمد بن سلمان قال لبايدن إن محاولة فرض قيم معينة بالقوة على بلدان أخرى قد يأتي بنتائج عكسية (مسؤول سعودي في بيان مرسل إلى رويترز)

كما أثار الأمير محمد مسألة مقتل الصحفية الفلسطينية الأمريكية شيرين أبو عاقلة أثناء مداهمة إسرائيلية في الضفة الغربية، وأشار إلى سجن أبو غريب في العراق.
7/16/2022 12:45 PM
بايدن يدعو الرئيس الإماراتي لإجراء زيارة رسمية لواشنطن (أ ف ب)

دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن السبت نظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان للقيام بزيارة رسمية الى الولايات المتحدة، في بادرة تأتي بعد شهور من العلاقات المتوترة على خلفية الموقف من الحرب الأوكرانية وقضايا أخرى.

وقال بايدن بعدما التقى الشيخ محمد بن زايد على هامش اجتماع مع قادة عرب في جدة “تحديات اليوم تزيد من أهمية التواصل بيننا. أريد أن أدعوك رسميًا للمجيء إلى الولايات المتحدة (…) قبل انتهاء هذه السنة”.
7/16/2022 10:39 AM
بايدن سيعلن عن تمويل بقيمة مليار دولار للأمن الغذائي خلال قمة عربية

قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن الرئيس جو بايدن سيعلن يوم السبت خلال قمة عربية تخصيص الولايات المتحدة مليار دولار في صورة مساعدات جديدة على المدى القريب والمدى البعيد للأمن الغذائي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وركز بايدن، في المحطة الثانية من جولته الأولى في الشرق الأوسط بعد توليه سدة الرئاسة، على القمة المزمع عقدها مع ست دول خليجية تشكل مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن والعراق.

وقال المسؤول إن زعماء دول مجلس التعاون الخليجي سيلتزمون أيضا بتقديم ثلاثة مليارات دولار على مدار العامين المقبلين في مشروعات تتماشى مع شراكات الولايات المتحدة في البنية التحتية العالمية والاستثمار.

بايدن يلتقي قادة الخليج ودول عربية في ختام جولته الشرق أوسطية

Shortlink:

Creative Commons License
America In Arabic News Agency by America In Arabic News Agency is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3.0 Unported License.
Based on a work at www.AmericaInArabic.net.
Permissions beyond the scope of this license may be available at sales@AmericaInArabic.net.

You must be logged in to post a comment Login