بلينكن يبحث مع نظيرته السودانية كيفية دعم الانتقال الديمقراطي في السودان

صرح المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس في بيان: “تحدث وزير الخارجية أنتوني بلينكن مع وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي لبحث وجهة نظرها حول الخطوات التي يمكن للولايات المتحدة اتخاذها لدعم الشعب السوداني في دعوته للانتقال الديمقراطي بقيادة مدنية وفقا للإعلان الدستوري السوداني”.

وأضاف البيان أن بلينكن جدد إدانة الولايات المتحدة لاستيلاء الجيش على السلطة ودعا للإفراج الفوري عن القادة المدنيين المعتقلين.

وكان قائد الجيش السوداني أعلن قبل يومين فرض حالة الطوارئ في البلاد وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين متهما المكون المدني في السلطة بـ التآمر والتحريض على الجيش.

وقد وصف مسئولون بالحكومة وهيئات مدنية سودانية خطوات البرهان بالانقلاب العسكري بينما اعتبرها الأخير تصحيحا للمسار الانتقالي.

ولاقت الإجراءات التي أعلنها البرهان انتقادات دولية كبيرة مع الدعوة للإفراج عن السياسيين والمسئولين المعتقلين والعودة إلى المسار الديمقراطي فيما دعت أغلب الدول العربية الأطراف السودانية إلى عدم التصعيد وضبط النفس.

وكالات

Shortlink:

Creative Commons License
America In Arabic News Agency by America In Arabic News Agency is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3.0 Unported License.
Based on a work at www.AmericaInArabic.net.
Permissions beyond the scope of this license may be available at sales@AmericaInArabic.net.

You must be logged in to post a comment Login