بيزوس أغنى رجل في العالم يتنحى عن منصبه في أمازون

تنحى جيف بيزوس أغنى رجل في العالم عن قيادة أمازون لمساعده آندي جاسي وذلك ليكرس نفسه إلى مشاريع أخرى بعد 27 عاما من تأسيس واحدة من أقوى الشركات في العالم. وسيكون من أولى مشاريع بيزوس بعد هذا التنحي هو القيام برحلة إلى الفضاء في 20 يوليو/ تموز الجاري كما أعلن عزمه محاربة التغير المناخي. وسيحتفظ بيزوس بالرئاسة التنفيذية لمجلس إدارة الشركة التي تبلغ قيمتها السوقية اليوم في البورصة أكثر من 1700 مليار دولار.

وفي مقابل ما حظي به بيزوس من ثناء لابتكاراته العديدة التي أدت أحياناً إلى زعزعة قطاعات اقتصادية بأكملها وتعرض كذلك لانتقادات بسبب بعض الممارسات التجارية التي تنطوي على سحق المنافسة أو بسبب معاملة موظفيه.

وسواء أكان في مجال بيع الكتب أو في ما يتعلق بالحوسبة السحابية أو في قطاع التوصيل للمنازل فإن بيزوس “مسؤول يشجع التغيير” وذلك ما وصفه داريل ويست من مركز الابتكار التكنولوجي في معهد بروكينجز.

ولاحظ ويست أن بيزوس “أعطى زخماً للكثير من الخدمات التي بات الناس يعتبرونها أمرأً مسَلّماً به كالتسوق عبر الإنترنت وطلب شيء ما وتسلّمه في اليوم التالي”.

وتبلغ قيمة أمازون اليوم في البورصة أكثر من 1700 مليار دولار هي التي أطلقها بيزوس من مرأبه. وحققت الشركة عام 2020 مبيعات بقيمة 386 مليار دولار، بمختلف القطاعات التي تضمها هذه المجموعة المترامية الأطراف، من التجارة الإلكترونية والحوسبة السحابية إلى محال البقالة والذكاء الاصطناعي وإنتاج الأفلام.

ويتخلى بيزوس عن الإدارة اليومية لشركته من أجل تخصيص المزيد من الوقت لمشاريع أخرى كشركته “بلو أوريجين” التي ستطلق أول رحلة سياحة فضائية في 20 تموز/يوليو سيكون جيف بيزوس من بين ركابها. ويمتلك رجل الأعمال أيضًا صحيفة “واشنطن بوست” وأعلن أنه يريد تكريس وقت ومال لمحاربة التغير المناخي.

ويأتي تنحي بيزوس في وقت توجه الجهات الناظمة أو تلك الناشطة في مجال الدفاع عن الموظفين انتقادات كثيرة إلى أمازون التي ارتفع عدد موظفيها في الولايات المتحدة إلى أكثر من 800 ألف بعد نمو أعمالها خلال الجائحة.
وكالات

Shortlink:

Creative Commons License
America In Arabic News Agency by America In Arabic News Agency is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3.0 Unported License.
Based on a work at www.AmericaInArabic.net.
Permissions beyond the scope of this license may be available at sales@AmericaInArabic.net.

You must be logged in to post a comment Login