تحذير استخباراتي أمريكي من إحتمالية لجوء بوتين للسلاح النووي

اعتبر وليام بيرنز مدير وكالة المخابرات المركزية (سي آي آيه) أن انتكاسات روسيا العسكرية في أوكرانيا يمكن ان تدفع الرئيس فلاديمير بوتين إلى استخدام سلاح نووي تكتيكي أو منخفض القوة.

وقال بيرنز من خلال كلمة ألقاها في أتلانتا: نظراً إلى إمكان إصابة الرئيس بوتين والقيادة الروسية بيأس محتمل وإلى الانتكاسات العسكرية التي يواجهونها حتى الآن لا يمكن لأي منا التعامل باستخفاف مع التهديد الذي يمثله اللجوء المحتمل إلى أسلحة نووية تكتيكية أو أسلحة نووية منخفضة القوة.

وقد أعان الكرملين عن وضع القوات النووية الروسية في حال تأهب قصوى بعيد بدء غزو أوكرانيا في 24 فبراير/شباط لكن الولايات المتحدة لم تر اي أدلة عملية كثيرة على عمليات نشر فعلية لهذه الأسلحة من شأنها التسبب بمزيد من القلق وذلك وفق ما أضاف بيرنز خلال حديثه أمام طلاب في جامعة جورجيا.

وتابع بيرنز: نحن قلقون جداً بالتأكيد. أعلم أن الرئيس بايدن يشعر بقلق عميق بشأن تجنب حرب عالمية ثالثة وتجنب العتبة التي يصبح فيها الصراع النووي ممكناً.

وتمتلك روسيا الكثير من الأسلحة النووية التكتيكية وهي أقل قوة من القنبلة التي ألقتها الولايات المتحدة على هيروشيما خلال الحرب العالمية الثانية.

وكالات

Shortlink:

Creative Commons License
America In Arabic News Agency by America In Arabic News Agency is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3.0 Unported License.
Based on a work at www.AmericaInArabic.net.
Permissions beyond the scope of this license may be available at sales@AmericaInArabic.net.

You must be logged in to post a comment Login