تدشين نظاماً وطنياً للإنذار بالمخاطر المتعددة بسلطنة عمان

تدشّن سلطنة عُمان، نظاماً وطنياً للإنذار بالمخاطر المتعددة. ويرمي هذا النظام الذي أنشئ بمساعدة تقنية من لجنة اليونسكو الدولية الحكومية لعلوم المحيطات إلى التصدي للمخاطر المتصلة بالمياه مثل أمواج التسونامي والأعاصير والفيضانات.

وقالت اليونسكو في بيان لها إن تدشين نظام الإنذار سيتزامن مع موعد انعقاد مؤتمر علمي تدوم أعماله يومين (22 و23 آذار مارس) والاجتماع العاشر المتعلق بنظام الإنذار بأمواج التسونامي والتخفيف من آثارها في المحيط الهندي (من 24 إلى 26 آذار مارس)، والذي سيشارك فيه مندوبون من أكثر من 20 بلداً في المنطقة. وذلك بحسب بيان الامم المتحدة

وسوف يتيح نظام الإنذار، الذي نتج عن عملية تعاون استُهلت منذ عام 2009 بين اللجنة الدولية الحكومية لعلوم المحيطات وسلطنة عُمان، الاضطلاع بأنشطة مراقبة، ومعالجة بيانات محددة، وتدريب الموظفين المعنيين، وتشغيل محطات مختصة بمراقبة مستوى سطح البحر.

و تعاونت اللجنة الدولية الحكومية وحكومة عُمان منذ عام 2010 لإنشاء نظام للإنذار المبكر بأمواج التسونامي في إطار جهاز الإنذار العام. وسيعالج المؤتمر العلمي الإقليمي “الحد من مخاطر أمواج التسونامي في غرب المحيط الهندي”. هذا المؤتمر عدداً من المواضيع منها حوادث أمواج التسونامي في منطقة مكران، وتقييم المخاطر الطبيعية التي تهدد المنطقة، ونظام الإنذار الذي أنشئ حديثاً. ويشار إلى أن منطقة الاندساس في مكران، التي تقع على الحدود بين عدة صفائح تكتونية، تعد أكبر مصدر للمخاطر في الجزء الغربي من المحيط الهندي، علماً بأنه لا يزال الكثير عن طبيعة هذه المخاطر مجهولا حتى اليوم.

وتسببت منطقة الاندساس هذه في عام 1945 بزلزال كبير أعقبته موجة تسونامي. وفي الفترة الأخيرة، وتحديداً في أيلول/سبتمبر 2013، شهدت المنطقة موجة تسونامي أقل قوةً، وتشكلت في موازاة ذلك جزيرة جديدة في عرض البحر قبالة ساحل باكستان. وتجدر الإشارة أخيراً إلى أن عُمان معرضة لخطر أمواج التسونامي التي تتولّد في أخدود جزيرة جاوا البعيدة، ولأعاصير مدارية وفيضانات مفاجئة.

Shortlink:

Creative Commons License
America In Arabic News Agency by America In Arabic News Agency is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3.0 Unported License.
Based on a work at www.AmericaInArabic.net.
Permissions beyond the scope of this license may be available at sales@AmericaInArabic.net.

You must be logged in to post a comment Login