ترامب وافق على صفقة قنابل بقيمة 290 مليون دولار للسعودية

وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على صفقة بيع مجموعة من الأسلحة والمعدات العسكرية لصالح المملكة العربية السعودية بقيمة 290 مليون دولار في خطوة يبدو ان دونالد ترامب، عزم على تنفيذها في اللحظات الأخيرة قبل خروجه من البيت الأبيض.

وصفقة بيع طائرات هليكوبتر من طراز أباتشي بقيمة 4 مليارات دولار للكويت. وتلقى هذه الصفقات معارضة في الداخل الأمريكي، خصوصاً في الكونجرس، بسبب “سجلات حقوق الإنسان” للأنظمة المستفيدة من هذه الأسلحة.

وقال منتقدو الصفقات أنها تزعزع الاستقرار في المنطقة واصفين إياها بأنها عبارة عن مكافآت على انتهاكات حقوق الإنسان التي تحدث في عدد من الدول على غرار اليمن بسبب الحرب التي تقودها السعودية والإمارات هناك.

ونقلت الجارديان عن المديرة التنفيذية لمنظمة الديمقراطية في العالم العربي الآن (التي أسسها جمال خاشقجي)، سارة ليا ويتسن “إن إدارة ترامب تسرع في تسليم هدايا أسلحة إلى المملكة العربية السعودية على الرغم من سجلها المؤسف في مجال حقوق الإنسان”.

فيما ذكر مدير برنامج الأسلحة والأمن في مركز السياسة الدولية “ثينك تانغ”، وليام هارتونج أن ” بيع أسلحة في الشرق الأوسط مستمر في عهد الرئيس ترامب، منتقدا “بيع المزيد من القنابل إلى السعودية بالنظر إلى تاريخها في الضربات الجوية العشوائية التي قتلت آلاف المدنيين في اليمن… إذا لم يستطع الكونجرس منعها فيجب على إدارة بايدن فعل ذلك”.

وكالات

Shortlink:

Creative Commons License
America In Arabic News Agency by America In Arabic News Agency is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3.0 Unported License.
Based on a work at www.AmericaInArabic.net.
Permissions beyond the scope of this license may be available at sales@AmericaInArabic.net.

You must be logged in to post a comment Login