توقعات غربية بانخفاض دخل اوبك بمقدار 316 مليار دولار

يقول مححللو ن ماليون من مصرف BNP Paribas أن عائدات أوبك من صادرات “الذهب الأسود” في حال كان سعر البرميل 70 دولارا في عام 2015، ستكون أقل بـ 316 مليار دولار، مما لو كان سعر النفط 105 دولار للبرميل الواحد.

وهذا بدوره سوف يقلل من تدفق الدولارات النفطية في النظام المالي العالمي. سابقا، وفقا لصحيفة فاينانشال تايمز، دول أوبك كانت تستثمر عائداتها النفطية بنشاط في مجالات مختلفة: من سندات الخزانة الأمريكية وسندات الشركات إلى أسهم الشركات والعقارات. قطر، على سبيل المثال، اشترت متجر هارودز (Harrods ) والنادي الفرنسي لكرة القدم “باريس سان جيرمان”، بينما صندوق أبوظبي للرعاية الوطنية اشترى حصة في المركز التجاري تايم وارنر (Time Warner ) في نيويورك.

ونقلت الصحيفة كلام ديفيد شبيغل، رئيس قسم الأبحاث للأسواق النامية في بي.ان.بي باريبا “للمرة الأولى منذ 20 عاما، دول أوبك ستقوم بسحب السيولة من السوق، بدلا من صبها فيه من خلال الاستثمار”.

هذا وقد تراجعت أسعار النفط العالمية بنسبة 18٪ منذ الشهر الماضي بسبب قرار أوبك الحفاظ على كمية إنتاج النفط 30 مليون برميل يوميا.

Shortlink:

Creative Commons License
America In Arabic News Agency by America In Arabic News Agency is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3.0 Unported License.
Based on a work at www.AmericaInArabic.net.
Permissions beyond the scope of this license may be available at sales@AmericaInArabic.net.

You must be logged in to post a comment Login