خمسة مليون يمني يواجهون شبح المجاعة

 

صورة من الامم المتحدة ليمنيين في صعدة

الولايات المتحدة – أفاد برنامج الأغذية العالمي أن انعدام الأمن الغذائي في اليمن بلغ مستويات مثيرة للقلق، مع وجود ما يقرب من خمسة ملايين نسمة غير قادرين على إنتاج أو شراء الغذاء الذي يحتاجون إليه، وذلك وفقا للنتائج الأولية لدراسة استقصائية قام بها البرنامج بالتعاون مع الجهاز المركزي للإحصاء باليمن ومنظمة اليونيسف.

وتكشف دراسة الأمن الغذائي التي قام بها برنامج الأغذية عن أن 22% من السكان، حوالي خمسة ملايين نسمة، يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد وهذا تقريبا ضعف النسبة نفسها مقارنة بعام 2009، ويتجاوز الحد الذي تكون فيه عادة المساعدات الغذائية الخارجية ضرورية.

في الوقت نفسه، أظهرت نتائج الدراسة أن هناك خمسة ملايين شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي المتوسط ومعرضين لخطر أن يعانوا من انعدام الأمن الغذائي الحاد في ظل ارتفاع أسعار الغذاء والوقود وحالة عدم الاستقرار السياسي.

ونقلت الامم المتحدة عن ممثلة البرنامج في اليمن، لبنى ألمان، قولها” الجوع في تزايد مستمر في اليمن، ويؤثر ارتفاع أسعار الغذاء بالإضافة إلى حالة عدم الاستقرار السياسي التي تشهدها البلاد على العديد من العائلات”.

وأضافت ألمان “هذا يدل على أن ما يقرب من ربع سكان اليمن بحاجة إلى مساعدات غذائية طارئة الآن”.

في المناطق الحضرية، حيث كانت الاضطرابات المدنية أشد وطأة، يشار إلى أن أكثر من ربع الأسر قد حد انعدام الأمن من قدرتها على شراء الطعام.

وقد قام برنامج الأغذية العالمي بتوسيع نطاق مساعداته الإنسانية في عام 2012 لتوفير الطعام لنحو 3.6 مليون شخص من الذين وقعوا في براثن الجوع في أعقاب الارتفاع الحاد في أسعار المواد الغذائية وموجات النزوح التي حدثت في المناطق الشمالية والجنوبية في البلاد.

ويعطي البرنامج الأولوية لحوالي 1.8 مليون يمني يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد ويعيشون في أفقر 14 محافظة، لا سيما النساء والأطفال، فضلا عن حوالي 670.000 من النازحين داخليا والمتضررين من النزاع.

كما أن سوء التغذية المزمن بين الأطفال وصل إلي معدلات تثير القلق، ففي محافظة المحويت، على سبيل المثال، يعاني حوالي 63.5% من الأطفال من التقزم.

 

Shortlink:

Creative Commons License
America In Arabic News Agency by America In Arabic News Agency is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3.0 Unported License.
Based on a work at www.AmericaInArabic.net.
Permissions beyond the scope of this license may be available at sales@AmericaInArabic.net.

You must be logged in to post a comment Login