دراسة طبية: المناعة الطبيعية أقوى من المناعة المكتسبة من لقاحات كوفيد-19

ظهرت نتائج دراسة طبية أن القدرة المناعية التي طورها المصابون بفيروس كورونا سابقاً كانت أقوى من المناعة المكتسبة التي حصل عليها أولئك الذين تم تطعيمهم في الولايات المتحدة.

وقد شملت الدراسة مصابي كوفيد-19 بولايتي نيويورك وكاليفورنيا بين 30 مايو/ أيار و 30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021.

وقبل أن يصبح متحور دلتا هو المهيمن في أواخر يونيو/ حزيران ويوليو/ تموز في الولايات المتحدة فكان التطعيم بحسب عدد من الدراسات الطبية المختلفة، يمنح مناعة أكبر ضدّ عدوى كوفيد-19.

وبعد انتشار فيروس دلتا الذي بدأ في 3 أكتوبر/تشرين الأول كانت معدل الإصابات بين الأشخاص الذين تم تطعيمهم ودون إصابة أقل بنحو ستة أضعاف في ولاية كاليفورنيا وخمس مرات في نيويورك مقارنة بأولئك الذين لم يتم تطعيمهم.

فيما قد سجلت معدلات الإصابة للأشخاص المصابين بكوفيد سابقا ولم يتلقوا لقاحات ضد كوفيد معدلات متدنية بشكل كبير. وكانت أقل بحوالي 29 مرة بولاية كاليفورنيا و 15 مرة أقل نيويورك.

وقد نشر المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية تغريدة على صفحته الرسمية أن “الفيروسات تتغير باستمرار بما في ذلك الفيروس المسبب لـكوفيد-19 … ومستوى الحماية الذي يوفره اللقاح والبقاء على قيد الحياة بعد عدوى سابقة يضعف مع الوقت. ولكن يظل التطعيم هو الاستراتيجية الأكثر أمانًا للوقاية”.

وكالات

Shortlink:

Creative Commons License
America In Arabic News Agency by America In Arabic News Agency is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3.0 Unported License.
Based on a work at www.AmericaInArabic.net.
Permissions beyond the scope of this license may be available at sales@AmericaInArabic.net.

You must be logged in to post a comment Login