دعوى تمييز لصالح البيض في اكبر مطاعم امريكا

الولايات المتحدة – قام تنظيم عمالي أمريكي بمقاضاة سلسلة “مطاعم داردن”، وهي أكبر مجموعة لخدمات المطاعم الكاملة في العالم، وذلك أمام محكمة إتحادية أمريكية، بتهمة التمييز العنصري والممارسات غير المشروعة الواسعة النطاق ضد العمال

ووفقا لمركز فرص المطاعم بنيويورك والعاملين في مواقع ” كابيتال جريل” في نيويورك وشيكاغو والعاصمة واشنطن، فإن الوظائف عالية الرواتب “الخاصة بواجهة المطاعم”، مثل النوادل والسقاة والمضيفين، محجوزة للموظفين البيض، في حين أن الوظائف الأكثر صعوبة والأقل راتباً ” التي تمثل “خلفية المكان التي نادراً ما يشاهدها العملاء”، فتعطى للعمال السود واللاتينيين.

وتضمنت الدعوى تفاصيل حول مزاعم سلب الأجور أيضاً، بما يشمل الإستيلاء على بقشيش الموظفين، وإجبار عمال “واجهة المطعم” علي المساهمة بجزء من بقشيشهم لدفع رواتب العاملين في “الخلفية”. وفي بعض الأحيان أجبروا الموظفين على العمل بأقل من الحد الأدنى للأجور، أو دون احتساب الوقت وبدون أجر إضافي.

ويعمل لدى مطاعم “داردن” 179,000 عاملاً في 1900 موقع بالولايات المتحدة وكندا. وتملك هذه المجموعة” كل من أوليف جاردن” و “ريد لوبستر”، و “لونجهورن ستايكس”، ضمن شبكات مطاعم أخرى. والشبكة الخاضعة للدعوى هي ” كابيتال جريل”، وهي أرقى وأغلى المطاعم التابعة لمجوعة “داردن“.

ووفقا لستيفاني مولر، المتحدثة بإسم مركز فرص المطاعم بنيويورك، فإن “نسبة (نخبة) الواحد بالمئة العليا ووول ستريت تحظي الآن بأوضاع في أفضل من أي وقت مضى“.

وشرحت، “لقد حققت مجموعة “داردن” أرباحاً في العام الماضي تفوق نصف مليار دولار لأصحاب الأسهم الكبيرة مثل جي. بي. مورغان وبنك ستريت. فالمال موجود، لكن المشكلة هي أنه لايذهب لمن يؤدي العمل ويطهي الطعام ويقدمه للزبائن كل يوم“.

ورفعت منظمة مركز فرص المطاعم غير الربحية شكوى رسمية ضد مطاعم ” كابيتال جريل” التابعة لمجموعة “داردن” بوسط مدينة نيويورك يوم 30 يناير الأخير. وتجمع العمال والمنظمون والمؤيدون داخل المطعم الراقي لإظهار الدعم، في حين سلم عمر كامارا، الذي يعمل طباخا في ” كابيتال جريل”، الشكوى إلى مديره

Shortlink:

Creative Commons License
America In Arabic News Agency by America In Arabic News Agency is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3.0 Unported License.
Based on a work at www.AmericaInArabic.net.
Permissions beyond the scope of this license may be available at sales@AmericaInArabic.net.

You must be logged in to post a comment Login