×

دول أمريكا الجنوبية تعتزم اتخاذ خطوات لمنع التجسس الأمريكي

دول أمريكا الجنوبية تعتزم اتخاذ خطوات لمنع التجسس الأمريكي

تعكف دول أمريكا الجنوبية على وضع خطط تهدف إلى إقامة شبكة إنترنت خاصة في مواجهة التهديدات المتزايدة من وكالات التجسس الأمريكية ، حسبما قال مسؤولون. 

فقد ذكر مانويل فرنانديز وزير العلوم والتكنولوجيا والابتكار الفنزويلي يوم الخميس أن اتحاد دول أمريكا الجنوبية (يوناسور) الذي يضم 12 عضوا يتخذ حاليا خطوات لبناء منصة اتصالات رقمية صممها دول يوناسور وستديرها ولن يستخدمها سواها.

وتتضمن الخطط أيضا إجراءات أخرى لمنع التجسس الأمريكي مثل إقامة أجهزة استقبال محلية، وخدمة خاصة لرسائل البريد الإلكتروني، ونظم للشبكات الاجتماعية .

وذكر فرنانديز “نحن نتخذ خطوات نرى أنها ذات صلة من وجهة النظر السياسية والإنسانية والقانونية”، مضيفا أن “تلك الدول التي تقوم بالتجسس لابد أن يكون لديها موقف أخلاقي بشأن احترام الاتصالات الخاصة للدول الأخرى”.

ومن ناحية أخرى، أعرب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو عن دعمه لمشروع قرار مناهضة التجسس الذي قدمته البرازيل وألمانيا معا للأمم المتحدة ويدعو إلى وضع آليات لضمان حقوق الحياة الخاصة ويضمن محاسبة وكالات الاستخبارات الحكومية وشفافيتها.

تتألف يوناسور، التي تأسست في عام 2004، من الأرجنتين وبوليفيا والبرازيل وشيلي وكولومبيا والإكوادور وغويانا وباراغواي وبيرو وسورينام وأوروغواي وفنزويلا.