×

رئيس الجامعة الأمريكية السابق: وزير خارجية مصر (نبيل فهمي) لا يجيد اللغة العربية

رئيس الجامعة الأمريكية السابق: وزير خارجية مصر (نبيل فهمي) لا يجيد اللغة العربية

 اعادة بثنتيجة الاحداث المتلاحقة في المنطقة العربية ودور الدول الخارجية فيها، تعيد وكالة انباء امريكا ان ارابيك بث عدد من موضوعاتها السابقة التي تساهم في فهم التعييرات الحالية وتاثير القوى الخارجية فيها.

Www.AmericaInArabic.NET

 رئيس الجامعة الأمريكية السابق: وزير خارجية مصر (نبيل فهمي) لا يجيد اللغة العربية

كتب عماد مكي

نيويورك،5إبريل/نيسان 2007 (وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك)قال ديفيدأرنولد،رئيسالجامعةالأمريكية(السابق) فيالقاهرة في ندوة له في نيويورك أن كثير من خريجي الجامعة الأمريكية في القاهرة يعملون في السلك الدبلوماسي المصري وإنهم لا يجيدون العربيةرغم كونهم مصريين يمثلون مصر في الخارج.

وفقال ما نصه الحرفي:”لدينا خط مباشر بين قسم العلوم السياسية لدينا وإلى داخل السلك الدبلوماسي لمصر. انه لأمر مذهل فعندما أسافر أرى عدد المسئولين ذوي المناصب الرفيعة في السفارات المصرية والقنصليات حول العالم بمن فيهم السفير (المصري) هنا في واشنطن (نبيل فهمي) ممن تخرجوا من الجامعة الأمريكية في القاهرة. وأكبر تحدي يواجههم هو لغتهم العربية التي هي ليست على ما يرام بالضبط. حتى إن بعضهم أضطر لأخذ دورات علاجية للغة العربية من أجل أن يجتازوا اختبارات دخول السلك الدبلوماسي. هناك وجود كبير من خريجي الجامعة الأمريكية في السلك الدبلوماسي المصري“.

وكان وزير الخارجية المصري الحالي يعمل كسفير لبلاده في واشنطن.

ولفت أرنولد الانتباه إلى أن الكثير من خريجي الجامعة الأمريكية قد وصولوا إلى مناصب هامة في الحكومة المصرية رغم ذلك وأشار إلى أنهم يعملون الآن كمستشارين في البنك المركزي وفي وزارة المالية ويتم جذبهن إلى مناصب الخدمة العامة“.

وكان أرنولد يتحدث في ندوة لمجلسالعلاقاتالخارجية، وهو واحد من أهم مراكز الفكر الخاصة بالسياسية الخارجية لأمريكا،فينيويورك في آخر شهر مارس 2007 وكان يتحدث بجوار ثلاثة رؤساء لجامعات أمريكية في العالم العربي هي الجامعةالأمريكيةفيبيروتوالجامعةاللبنانيةالأمريكيةوالجامعةالأمريكيةفيالشارقة،التييصلعددطلابهامجتمعةإلى22 ألفطالب.

,جاءت الندوة تحت أسم الجامعات الأمريكية في الشرق الأوسط: عوامل في العالم العربي“.

AINA/WAS/MK/KD

كلالحقوقمحفوظةوكالةأنباءأمريكاإنأرابيك© (2007) يحظرالنشرأوالبثأوالبيعكلياأوجزئيابدونموافقةمسبقة. WWW.AMERICAinARABIC.net