صندوق النقد الدولي: توقع استمرار التضخم المرتفع بسبب الحرب في أوكرانيا

خفض صندوق النقد الدولي بشكل حاد تقديراته لنمو الاقتصاد العالمي في 2022 حيث تبعات الحرب في أوكرانيا وحذر من أن التضخم سوف يستمر خصوصا في البلدان الناشئة.

وقالت الهيئة المالية الدولية: أن نسبة النمو ستبلغ 3,6 بالمئة هذا العام بانخفاض 0,8 نقطة مئوية عن توقعات يناير/ كانون الثاني. أما التضخم فيتوقع الصندوق أن تبلغ نسبته 5,7 بالمئة للدول المتقدمة (+1,8 بالمئة) و8,7 بالمئة (+2,8 نقطة) للاقتصادات الناشئة والنامية.

ولن يفلت أكبر اقتصادين في العالم من خفض تقديرات النمو الذي تراجع في الولايات المتحدة بعدل 0,3 نقطة إلى 3,7 بالمئة والصين 0,4 نقطة إلى 4,4 بالمئة.

كما خفض صندوق النقد الدولي بشكل حاد توقعاته للنمو في بريطانيا ايضا حيث يؤدي التضخم إلى تآكل القوة الشرائية للمستهلكين ويحد ارتفاع أسعار الفائدة من النمو.

وتابع الصندوق: أنه من المتوقع أن يرتفع إجمالي الناتج المحلي بنسبة 3,7 بالمئة في بريطانيا وذلك بانخفاض نقطة مئوية واحدة عن تقديرات يناير/كانون الثاني. وهذه النسبة قريبة من تقديرات حكومة المملكة المتحدة (3,8 بالمئة).

وفي دول منطقة اليورو قد يكون التدهور أكبر مع تتوقع تحقيق نمو نسبته 2,8 بالمئة مقابل 3,9 بالمئة وفق توقعات يناير/ كانون الثاني.

وقد خفضت تقديرات النمو لألمانيا التي تعتمد بشكل كبير على روسيا للحصول على الطاقة بنسبة 1,7 بالمئة إلى 2,1 بالمئة.

وكالات

Shortlink:

Creative Commons License
America In Arabic News Agency by America In Arabic News Agency is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3.0 Unported License.
Based on a work at www.AmericaInArabic.net.
Permissions beyond the scope of this license may be available at sales@AmericaInArabic.net.

You must be logged in to post a comment Login