×

صندوق النقد الدولي يرسل فريقين إلى لبنان وتونس هذا الشهر

صندوق النقد الدولي يرسل فريقين إلى لبنان وتونس هذا الشهر

سوف يرسل صندوق النقد الدولي فريقين إلى لبنان وتونس هذا الشهر حيث اجراء مزيد من النقاشات حول برامج المساعدات المالية الجديدة للبلدين وذلك وفق ما أفاد متحدث باسم صندوق النقد الدولي.

وتسعى الحكومتان التونسية واللبنانية منذ شهور للحصول على دعم لاقتصاديهما المضطربين لكنهما لم تتوصلا إلى اتفاق بعد مع الصندوق.حيث ان نسبة التضخم تجاوزت 100 بالمئة في لبنان.

وصرح صرّح جيري رايس المتحدث باسم صندوق النقد الدولي للصحفيين: أن المحادثات مع لبنان بشأن المساعدة لمواجهة التحديات المالية الخطرة تسير بشكل جيد.

وتابع: هناك حاجة إلى عمل مكثف وتحديات لبنان عميقة ومعقدة وقد تتطلب وقتا والتزاما. وتخلف لبنان عام 2020 عن سداد ديونه السيادية للمرة الأولى في تاريخه.

وقد أطلق صندوق النقد الدولي مفاوضات الشهر الماضي بشأن برنامج للمساعدة من إخراج لبنان من أزمته الاقتصادية وذلك بعد انهيار سعر صرف الليرة وتجاوز نسبة التضخم 100 بالمئة وتزايد عدد الفقراء.

وأوضح رايس أن خبراء من الصندوق سيجتمعون مرة أخرى هذا الشهر مع السلطات التونسية ويسعون للبناء على التقدم الجيد الذي تم إحرازه في فهم سياساتهم الإصلاحية.
وقد طلبت تونس في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني برنامج قرض من صندوق النقد الدولي لدعم اقتصادها الذي يعاني ايضا من انخفاض النمو وكذلك ارتفاع الدين العام والتضخم والبطالة.

وكالات