كيري يحث جنوب السودان والمتمردين على احترام وقف اطلاق النار

دعا وزير الخارجية الأمريكي جون كيري حكومة جنوب السودان وقوات المعارضة الى وقف الهجمات العسكرية والالتزام باتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في يناير.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان إن كيري تحدث هاتفيا الى رئيس جنوب السودان سالفا كير ليعرب له عن “قلقه الخطير” إزاء الصراع الدائر في جنوب السودان، بما في ذلك أعمال العنف الأخيرة التي ضربت الدولة الإفريقية الوليدة والاستهداف المتعمد للمدنيين من قبل المجموعات المسلحة التابعة لطرفي الصراع.

ولقي ألاف الأشخاص مصرعهم خلال الشهرين الماضيين بسبب القتال الذي بدأ في منتصف ديسمبر عقب نزاع سياسي بين كير ونائبه السابق ريك ماشار.

وأعرب كيري وكير خلال المكالمة الهاتفية عن دعمهما لعملية السلام بقيادةهئية التنمية الحكومية (إيغاد)، الكتلة الاقليمية التي تقوم بدور الوساطة.

ودان كيري الهجمات الأخيرة على قواعد بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان (أونميس) وموظفيها وحث كير على ضمان سلامة البعثة ووصولها الى كافة الأماكن في جنوب السودان وكذا الأمر للجنة الاتحاد الإفريقي للتحقيق وآلية إيغاد للمراقبة والتحقيق، وفقا للبيان.

كما رحب كيري بقرار حكومة جنوب السودان الإفراج عن 4 من كبار المسؤولين السياسيين.

Shortlink:

Creative Commons License
America In Arabic News Agency by America In Arabic News Agency is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3.0 Unported License.
Based on a work at www.AmericaInArabic.net.
Permissions beyond the scope of this license may be available at sales@AmericaInArabic.net.

You must be logged in to post a comment Login