كيري يشدد على أهمية العلاقات مع مصر

شدد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري على أهمية العلاقات مع مصر لكنه عبر أيضا عن انزعاجه من نظامها القضائي.

واشار كيرى إلى مصر- وهى الدول الاكبر سكانا فى المنطقة العربية – بأنها “شريك استراتيجى مهم للغاية” للولايات المتحدة تتشارك معها مصالح مشتركة تتمثل فى استقرار المنطقة ومكافحة الإرهاب والسلام مع إسرائيل.

وقال كيري للصحفيين قبل اجتماعه مع وزير الخارجية المصري نبيل فهمي بمقر الخارجية الأمريكية “تاريخيا فإن مصر تلعب دورا مركزيا فى المنطقة بالاضافة إلى دورها فى جهودنا الرامية إلى الحفاظ على عملية السلام بالاضافة إلى الاستقرار فى المنطقة نفسها.”

ودعا كيرى إلى “عملية سياسة شاملة” وتطبيق الدستور من اجل توسيع “القاعدة الديمقراطية” للبلاد فيما يذهب المصريون إلى صناديق الإقتراع الشهر المقبل من أجل اختيار رئيس جديد للبلاد.

وتحدث كيري عما وصفه “بالأحكام المزعجة” التى اصدرها القضاء المصري مؤخرا قائلا انها “أثارت تحديات ضخمة لنا جميعا.”

وكانت محكمة مصرية قد أحالت أوراق 529 من اعضاء ومؤيدى جماعة الإخوان المسلمين الشهر الماضي إلى المفتي كما أحالت أوراق 683 شخصا أمس الإثنين إلى المفتي تمهيدا لإعدامهم مما دفع واشنطن إلى حث مصر على وقف هذه الممارسات.

وكانت إدارة أوباما قد قررت إن تخفف من التعليق الجزئي للمساعدات الذي فرض على في اعقاب اطاحة الجيش المصري بالرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين فى يوليو الماضي وذلك بتسليم 10 من طائرات هليكوبتر أمريكية أباتشي و650 مليون دولار من المساعدات.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية جنيفر ساكي إن مصر تواجه تهديدا “متصاعدا وخطيرا” من جانب الجماعات المتشددة لا سيما في سيناء وانها استخدمت طائرات هليكوبتر أباتشي “كعنصر هام” فى عملياتها لمكافحة الإرهاب فى شبه جزيرة سيناء.

وقال السيناتور باتريك ليهى الذى يترأس لجنة المساعدات الخارجية فى مجلس الشيوخ الأمريكى انه لن يوافق على المساعدات المقترحة للجيش المصري.

وقال ليهى فى مجلس الشيوخ “انا لست مستعدا للتوقيع على مساعدات إضافية للجيش المصري.” واضاف “انا لست مستعدا لفعل ذلك حتى نرى دليلا مقنعا ان الحكومة ملتزمة بحكم القانون.”

ومن جانبه قال وزير الخارجية المصري نبيل فهمي إن مصر “ستبنى ديمقراطية مرتكزة على سيادة القانون فسيادة القانون تعنى تطبيق القانون الذى يتلائم مع الدستور عبر النظام القانونى الذى يتمتع باستقلالية ويتمتع بمصداقية لنا جميعا وغالبية الشعب المصري.”

Shortlink:

Creative Commons License
America In Arabic News Agency by America In Arabic News Agency is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3.0 Unported License.
Based on a work at www.AmericaInArabic.net.
Permissions beyond the scope of this license may be available at sales@AmericaInArabic.net.

You must be logged in to post a comment Login