كيري يطالب الكونجرس بتفويض لاستخدام قوات برية ضد تنظيم الدولة

military-us-training

ناشد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري نواب مجلس الشيوخ عدم استبعاد استخدام قوات برية أمريكية في الحرب الجديدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما ذكر أنه لن يرسل قوات عسكرية أمريكية على الأرض للتصدي عمليات الدولة الإسلامية.

وقال كيري لأعضاء لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ “هذا لا يعني إننا يجب أن نكبل بشكل استباقي أيدي رئيس الأركان أو قادتنا في الميدان في الرد على سيناريوهات وطوارئ من المستحيل التنبؤ بها”.

ودعا كيري إلى تفويض باستخدام القوة العسكرية لا يقيد إجراءات الولايات المتحدة في سوريا والعراق، قائلا أن مثل هذا التقييد سيكون بمثابة دعاية بأن الدولة الإسلامية في ملاذات آمنة في دول أخرى.

وأكد ” إننا لا نشارك في تنفيذ عمليات في دول أخرى غير العراق وسوريا. لكن مع مدى التهديد الذي يفرضه تنظيم الدولة الإسلامية على المصالح والأفراد الأمريكيين في دول أخري، لا نريد تفويض استخدام القوة العسكرية بأن يقيد قدرتنا في استخدام القوة المناسبة ضد التنظيم في تلك المواقع في حال الضرورة”.

يذكر أن تحالفا بقيادة الولايات المتحدة يشن غارات جوية ضد أهداف الدولة الإسلامية في العراق وسوريا منذ أشهر. وتستخدم إدارة أوباما تفويضا تم الموافقة عليه بعد هجمات 11 سبتمبر 2001 كأساس قانوني لحملتها.

وقال روبرت مينديز، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ إن تفويض استخدام القوة العسكرية الخاص بالدولة الإسلامية يجب أن يقيد بثلاث سنوات ويقتضي أن تقوم الإدارة بإبلاع الكونغرس كل 60 يوما.

وأضاف ميدنيز ” يجب أن يقيد )التفويض( أنشطة قواتنا حتى لا تكون هناك عمليات قتالية واسعة النطاق على الأرض. إذا كان الرئيس يشعر بأنه بحاجة إلى ذلك، فيجب عليه ان يطلب ،ويمكن للكونغرس أن ينظر “.

ومن المقرر أن تنظر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ في تفويض استخدام القوة العسكرية في وقت لاحق من هذا الأسبوع .

U.S. Marine Corps photo by Cpl. Thor J. Larson

Shortlink:

Creative Commons License
America In Arabic News Agency by America In Arabic News Agency is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3.0 Unported License.
Based on a work at www.AmericaInArabic.net.
Permissions beyond the scope of this license may be available at sales@AmericaInArabic.net.

You must be logged in to post a comment Login