×

كيري ينفي تصريح ان اسرائيل عنصرية

كيري ينفي تصريح ان اسرائيل عنصرية

) قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إنه لم يصرح مطلقا بأن إسرائيل دولة مرتبطة بالتمييز العنصري كجزء من تصريحات حول محادثات السلام الإسرائيلية – الفلسطينية المعلقة، ما أثار حالة من الانتقاد داخليا وخارجيا كيري في بيان نصي قائلا “لن أسمح لأي شخص بأن يشكك في التزامي تجاه إسرائيل، وبخاصة لأغراض سياسية أو حزبية، ولهذا أريد أن أكون واضحا للغاية بشأن ما أعتقده وما لا أعتقده”.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي أن “إسرائيل ديمقراطية نابضة بالحياة، ولا أعتقد ولم أصرح مطلقا، علانية أو بشكل شخصي، بأن إسرائيل دولة تمييز عنصري أو تعتزم أن تكون هكذا … أي شخص يعرف أي شيء عني يعلم هذا بدون أدنى شك”.

وأشار كيري إلى الجهود المضنية التي بذلها للتوسط من أجل التوصل إلى اتفاق سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين لأكثر من عام كدليل مادي على دعمه لإسرائيل.

ويواجه كبير الدبلوماسيين الأمريكيين دعوات تطالبه بالاستقالة وتوبيخا شديدا بسبب تصريحات نسبت إليه وجاء فيها أنه حذر إسرائيل من التحول إلى “دولة تمييز عنصري” إذا لم يتم تطبيق حل الدولتين في صراعها مع الفلسطينيين.

وقال عضو مجلس الشيوخ الأمريكي تيد كروز يوم الاثنين إن “الوزير كيري أثبت أنه غير مناسب للمنصب الذي يتقلده … يجب على جون كيري تقديم استقالته للرئيس (باراك) أوباما”.

وكتب وزير النقل الإسرائيلي على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي ((فيسبوك)) عبارة “كيري، العار عليك. هناك بعض الكلمات التي لا يمكنك استخدامها”.