مجلس الأمن الدولي يفرض عقوبات على الرئيس اليمني السابق

فرض مجلس الأمن الدولي عقوبات يوم أمس الجمعة على الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح واثنين من زعماء الحوثيين لتهديدهم سلام واستقرار اليمن وعرقلة العملية السياسية في البلاد.

وقالت ريموندا مورموكايتي مندوبة، ليتوانيا الدائمة لدى الأمم المتحدة ورئيسة لجنة عقوبات اليمن بمجلس الأمن، إن كل أعضاء المجلس الـ15 وافقوا على إدراج أسماء صالح والقائدين العسكريين الحوثيين عبد الخالق الحوثي وعبد الله يحيي الحكيم على “القائمة السوداء”.

ويخضع الثلاثة الآن لحظر عالمي على السفر ولتجميد لأصولهم .

وكان صالح قد نفى سعيه لزعزعة استقرار اليمن وحذر حزبه بعد اجتماع عقد يوم الخميس الماضي من أن أي عقوبات تفرض على صالح أو حتى التلويح بمثل هذا التهديد ستكون لها نتائج سلبية على العملية السياسية .

وكان مجلس الأمن الدولي قد أجاز في فبراير/شباط الماضي فرض عقوبات على أي شخص في اليمن يعرقل التحول السياسي للبلاد أو يرتكب انتهاكات لحقوق الإنسان ولكنه لم يصل إلى حد وضع أشخاص محددين في قوائم سوداء .

وقدمت الولايات المتحدة طلبا رسميا للجنة عقوبات اليمن قبل أسبوع ليكون صالح والزعيمان الحوثيان الآخران أول أشخاص مرشحين لوضع أسمائهم في قوائم سوداء .

Shortlink:

Creative Commons License
America In Arabic News Agency by America In Arabic News Agency is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3.0 Unported License.
Based on a work at www.AmericaInArabic.net.
Permissions beyond the scope of this license may be available at sales@AmericaInArabic.net.

You must be logged in to post a comment Login