نائب يهودي ولواء مصري وراء صفقة جرابيل

كشف عضو مجلس النواب في الكونجرس الامريكي جاري ايكرمان ان اتصالات مكثفة له مع عضو مقرب له في المجلس العسكري الحاكم في مصر ادت الى تغيير الكثير من المواقف السياسية لمصر بعد الثورة وخص بالذكر عملية اطلاق سراح جاسوس اسرائيلي من السجون المصرية في صفقة مع المجلس العسكري. 

اعادة بث

نتيجة الاحداث المتلاحقة في المنطقة العربية ودور الدول الخارجية فيها، تعيد وكالة انباء امريكا ان ارابيك بث عدد من موضوعاتها السابقة التي تساهم في فهم التعييرات الحالية وتاثير القوى الخارجية فيها.

Www.AmericaInArabic.NET

 وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك

واشنطن،  (وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك) –   كشف عضو مجلس النواب في الكونجرس الامريكي جاري ايكرمان ان اتصالات مكثفة له مع عضو مقرب له في المجلس العسكري الحاكم في مصر ادت الى تغيير الكثير من المواقف السياسية لمصر بعد الثورة وخص بالذكر عملية اطلاق سراح جاسوس اسرائيلي من السجون المصرية في صفقة مع المجلس العسكري.

وقال النائب جاري ايكرمان، وهو ديمقراطي يمثل منطقة كوينز في  نيويورك، التي يتمركز فيها عدد كبير من اليهود الامريكي، انه على صلة وثيقة باللواء محمد العصار، عضو المجلس العسكري المصري وانه كان يهاتفه “مرة كل عدة ايام قليلة” بشأن ايلان جرابيل، الذي كان قيد الحبس في مصر بتهمة التجسس لإسرائيل.

والمعروف ان جاري ايكرمان، وهو مناصر لاسرائيل، على صلة قوية باللواء العصار وقالت الكاتبة الامريكية اليسون جندار :”ان علاقة ايكرمان القريبة من (اللواء محمد) العصار، والذي تعرف عليه لاول مرة منذ عدة سنوات سابقة، يعتقد انها لعبت دورا اساسيا في مساعدة ضمان حرية جرابيل، وفق مصادر في الخارجية الامريكية.”

وقالت الصحفية ان التحرك في الصفقة جاء في احد الايام اثناء مكالمة هاتفية بين اللواء العصار والنائب ايكرمان، وهوايضا عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الامريكي، حينما قال عضو الكونجرس عن منطقة كوينز للعصار ان هدفه الوحيد هو اعادة السعادة لام جرابيل. وقال ايكرمان :”ان رد اللواء (العصار) كان “انا اريد ان اجعل الكثير من الامهات سعداء”، وحينها ادركت ان هناك حوار ومناقشة جادة تتم في هذه اللحظة”.

وقالت الكاتبة الامريكية انه في هذه المكالمات المتعددة مع اللواء العصار، استطاع ايكرمان الفوز بالموافقة اولا على زيارة اسرة جرابيل له في القاهرة.

 وكان النجاح الاخر لايكرمان هو السماح لجرابيل بالحصول على بعض كتبه الدراسية ومتعلقاته داخل زنزانته المصرية علاوة على بطاقة تهنئة بعيد ميلاده من والدته.

وقال ايكرمان انه بعد هذا بدأت عملية المناقشات للوصول الى اتفاق يرضي جميع الاطراف وقال النائب الامريكي جاري ايكرمان :”ان المصريين ارادوا ان يظهروا الجمهور المصري انهم اقوياء وانهم يتحكمون في الامور”.

وكانت إسرائيل قامت الشهر الفائت باطلاق سراح 25 سجينا مصريا لديها مقابل اطلاق سراح جرابيل.

يذكر ان جاري ايكرمان من اشد مناصري إسرائيل في الكونجرس وقد هدد مرار بقطع المعونة عن السلطة الفلسطينية وتشديد العقوبات على ايران والمطالبة باخلاء سيناء المصرية من الاسلحة وايقاف التهريب لغزة.

AINA/CAI/mek/dk

Shortlink:

Creative Commons License
America In Arabic News Agency by America In Arabic News Agency is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3.0 Unported License.
Based on a work at www.AmericaInArabic.net.
Permissions beyond the scope of this license may be available at sales@AmericaInArabic.net.

You must be logged in to post a comment Login