نداء  من المبعوثين الخاصين الدوليين لليبيا يدعو لوقف العنف

بيان مشترك حول ليبيا صادر عن الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وإيطاليا ومالطا واسبانيا والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأميركية

اجتمع يوم أمس في باريس المبعوثون الخاصون إلى ليبيا، من كل من الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وإيطاليا ومالطا واسبانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية، مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة برناردينو ليون.

أعرب المبعوثون الخاصون عن دعمهم الكامل لجهود الوساطة التي يقوم بها الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة والهادفة إلى مواصلة الحوار الذي سيتيح استمرار المهام الطبيعية لمجلس النواب الشرعي بالمشاركة الكاملة لجميع أعضائه، وتشكيل حكومة شاملة تمثل الجميع، وانسحاب الميليشيات المسلحة من المدن والمطارات في جميع أنحاء ليبيا. وأعادوا التأكيد على عدم وجود حل عسكري للأزمة الحالية في ليبيا.

كما أدانوا أعمال العنف المرتكبة منذ الدعوة لوقف إطلاق النار في غدامس. وأشادوا بمن شاركوا في الحوار— من الجانبين– وعبروا عن رغبتهم أن تكون المشاركة جادة وبناءة من جانب الوفدين.

ودعا المبعوثون إلى وقف الفوري وغير مشروط لإطلاق النار في جميع أنحاء ليبيا لإتاحة الاستئناف الفوري للمساعدات الإنسانية، وأكدوا أن الذين يعرقلون هذه العملية سوف يعاقبون بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2174.

كما نوه المجتمعون بتصميم الممثل الخاص على تنظيم جولة جديدة من المباحثات في المستقبل القريب، وحثوا الطرفين على إزالة جميع العقبات التي تعترض سبيل هذه المناقشات. وذكروا أن جهود جميع الشركاء الدوليين ينبغي أن ترمي إلى دعم جهود الوساطة التي تقوم بها الأمم المتحدة. ورفضوا أي تدخل خارجي في ليبيا.

كما شددوا أيضًا على قلقهم البالغ إزاء التهديد الإرهابي المتزايد الذي يؤثر على الوضع السياسي الحالي والذي لا يمكن إلحاق الهزيمة به سوى بقيام ليبيا قوية وموحدة.

وأخيرًا، قرر المبعوثون الخاصون مواصلة تنسيق جهودهم من خلال إنشاء آلية لدعم جهود الوساطة التي تقوم بها الأمم المتحدة.

Shortlink:

Creative Commons License
America In Arabic News Agency by America In Arabic News Agency is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3.0 Unported License.
Based on a work at www.AmericaInArabic.net.
Permissions beyond the scope of this license may be available at sales@AmericaInArabic.net.

You must be logged in to post a comment Login