نيويورك تايمز: عناصر من فريق اغتيال خاشقجي تدربوا بأمريكا بموافقة وزارة الخارجية الأمريكية

صرحت صحيفة “نيويورك تايمز” إن أربعة من أفراد وحدة الكوماندوس التي اغتالت الصحافي السعودي المعارض جمال خاشقجي في قنصلية المملكة السعودية باسطنبول في 2018 قد تلقوا تدريبا شبه عسكري بموافقة من وزارة الخارجية الأمريكية في الولايات المتحدة.

واغتيل خاشقجي الذي كان يقيم في منفاه الطوعي في الأراضي الأمريكية وكان يكتب مقالات في صحيفة “واشنطن بوست” وفي 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018 داخل مقر القنصلية السعودية بإسطنبول على أيدي فريق كوماندوس جاء من المملكة السعودية.

وبحسب “نيويورك تايمز” الامريكية فقد تلقى أربعة من أفراد وحدة الكوماندوس هذه تدريبا على الأراضي الأمريكية من قبل شركة أمنية أمريكية خاصة تدعى “تير وان غروب”وذلك بموجب تصريح أصدرته للمرة الأولى إدارة الرئيس السابق باراك أوباما سنة 2014.

كما أوضحت الصحيفة في مقالها بأن هذا التدريب دام على الأقل حتى مطلع عهد الرئيس السابق دونالد ترامب. كما استشهدت الصحيفة بوثيقة قدمها مسؤول كبير في صندوق “سيربيروس” الاستثماري الذي يمتلك هذه الشركة الأمنية الخاصة إلى إدارة ترامب ولدى مثوله أمام لجنة في الكونجرس بعد أن رشحه الرئيس السابق لتولي منصب في البنتاجون.

وقد أكد لويس بريمر في هذه الوثيقة الخطية أن “تير وان غروب” أجرت بالفعل تدريبا لعملاء سعوديين مشددا على أن هذا التدريب كان “طابعه وقائيا” و”لا علاقة له بالأعمال الشنيعة التي ارتكبوها لاحقا” وذلك على قوله.

كما أكد بريمر حسب مقال “نيويورك تايمز” أن أفراد الكوماندوس الأربعة تلقوا التدريب في 2017 وأشار إلى أن اثنين منهم تلقيا نسخة أولى من هذا التدريب خلال الفترة بين أكتوبر/تشرين الأول 2014 ويناير/كانون الثاني 2015.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها لا تستطيع التعليق على هذه المعلومات، مشددة في نفس الوقت على أهمية “الاستخدام المسؤول (…) للمعدات والتدريبات العسكرية الأمريكية”.
وكالات

Shortlink:

Creative Commons License
America In Arabic News Agency by America In Arabic News Agency is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3.0 Unported License.
Based on a work at www.AmericaInArabic.net.
Permissions beyond the scope of this license may be available at sales@AmericaInArabic.net.

You must be logged in to post a comment Login