واشنطن:دعوة نتنياهو لإلقاء كلمة أمام الكونجرس خارج البروتوكول

 

وصف البيت الأبيض دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإلقاء كلمة امام جلسة مشتركة للكونجرس الأمريكي الشهر المقبل بإنها “خارج البروتوكول” وقال إن اجتماعه مع الرئيس باراك أوباما لم يتقرر بعد.

وأفادت الأنباء أن نتنياهو الذي توترت علاقته بأوباما لسنوات قد قبل العرض من رئيس مجلس النواب الأمريكي جون بينر ويدرس اجتماعا محتملا مع الرئيس.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش أرنست للصحفيين على متن طائرة الرئاسة في طريقها إلى ولاية إيداهو “يشير البروتوكول إلى أن زعيم دولة معينة سيتصل بزعيم دولة أخرى عندما يعتزم السفر إلى هناك… هذا الحدث بعينه يبدو خروجا على البروتوكول.”

وأضاف “سنحتاج إلى الاستماع منهم إلى خططهم وما يعتزم قوله في تصريحاته بالكونجرس قبل اتخاذ قرار بشأن أي اجتماع.”

وقال بينر إنه طلب من نتنياهو الحديث أمام الكونجرس يوم 11 فبراير بشأن “التهديدات الخطيرة” التي يفرضها المتشددين  وإيران على “أمننا وأسلوب حياتنا”.

جاءت دعوته بعد يوم القاء أوباما خطاب حالة الاتحاد في جلسة مشتركة للكونجرس والذي حذر فيه من فرض أي عقوبات جديدة على إيران وسط المفاوضات الجارية للتوصل لاتفاق شامل بشأن البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية.

ويعارض نتنياهو المحادثات وحذر من أن ابرام اتفاق “سيء” مع إيران سيمكن طهران من تطوير أسلحة نووية في ظل تخفيف العقوبات.

ولم يتشاور بينر مع البيت الأبيض أو مع وزارة الخارجية قبل الدعوة وقال إن “الكونجرس بإمكانه اتخاذ القرار بمفرده.”

 

Shortlink:

Creative Commons License
America In Arabic News Agency by America In Arabic News Agency is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3.0 Unported License.
Based on a work at www.AmericaInArabic.net.
Permissions beyond the scope of this license may be available at sales@AmericaInArabic.net.

You must be logged in to post a comment Login