واشنطن: تسليم مصر مروحيات مقاتلة من طراز أباتشي

قرَّرت الإدارة الأمريكية تسليم مصر صفقة مروحيات مقاتلة من طراز “أباتشي” كان قد تم تعليقها عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي مطلع تموز/يوليو 2013، وأبلغ وزير الخارجية الأمريكي جون كيري نظيره المصري سامح شكري بالقرار خلال اتصال هاتفي. وذلك بحسب بيان الخارجية الأمريكية

و جاء في بيان الخارجية الأمريكية  ان “وزير الخارجية جون كيري أكد للوزير شكري أن الولايات المتحدة تؤمن بأن طائرات الأباتشي هي وسيلة هامة في دعم الجهود التي تبذلها الحكومة المصرية لمكافحة الإرهاب”. وذلك على حد وصفه
ووفقاً للبيان، فقد “ناقش الوزيران شكري وكيري الجهود المصرية الحالية لمواجهة تهديدات الجماعات المتطرفة خاصة في سيناء إلى جانب الجهود الإقليمية وأن كيري أكد دعم واشنطن للدور الذي لعبته مصر في التوصل إلى وقف إطلاق النار بين الفلسطينيين وإسرائيل”.
وكانت واشنطن قرَّرت تجميد صفقة تتسلم مصر بمقتضاها 10 مروحيات أباتشي وقطع غيار دبابات ومساعدات مالية على خلفية عزل الرئيس السابق محمد مرسي، وعلَّلت الخارجية الأمريكية تجميد الصفقة بأنها “في انتظار إحراز تقدم ذي صدقية نحو حكومة مدنية منتخبة ديمقراطياً”.
وتحصل مصر من الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1979 وبشكل سنوي على معونة عسكرية قدرها 1.3 مليار دولار ومعونة مدنية قدرها 700 مليون دولار تقلصت تدريجياً إلى حدود 240 مليون دولار.

Shortlink:

Creative Commons License
America In Arabic News Agency by America In Arabic News Agency is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3.0 Unported License.
Based on a work at www.AmericaInArabic.net.
Permissions beyond the scope of this license may be available at sales@AmericaInArabic.net.

You must be logged in to post a comment Login