وسائل إعلامية: قمة العشرين تصادق على اتفاق عالمي بشأن ضرائب الشركات

كشفت وسائل إعلامية أن دول مجموعة العشرين والتي تضم أكبر 20 اقتصاد في العالم ستصادق على اتفاق منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الخاص بوضع حد أدنى عالمي لضرائب الشركات وهو 15 في المئة.
وقالت رويترز: إنها اطلعت على مسودة خاصة بقمة العشرين التي تنعقد على مدى يومي السبت والأحد وتشير إلى الدول الأعضاء في المجموعة ستصادق على الاتفاق والذي قد يمكن أن يدخل حيز التنفيذ في 2023.
وتقول المسودة: “هناك دعوة لوضع إطار عمل شامل بين منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومجموعة العشرين لوضع قوانين متعددة الأطراف وخطة مفصلة للتنفيذ” مشيرة إلى أن هناك رؤية تقول إن الاتفاق العالمي سوف يتم تطبيقه في 2023.

وفي 8 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري وافقت 136 دولة على اتفاق عالمي يقضي بفرض ضرائب 15 في المئة على الشركات متعددة الجنسيات بحد أدنى.

ويشمل الاتفاق شركات الانترنت العملاقة مثل “جوجل” و”فيسبوك” و”أمازون” و”آبل” ومايكروسوفت”.
ويعني ذلك أن الشركات متعددة الجنسيات ستكون ملزمة بدفع الحد الأدنى من الضرائب في أي موقع تابع لها حول العالم.

كما يعني أن الشركات الكبرى لن تستطيع الإفلات من الحد الأدنى للضرائب في بلدانها الرئيسية عن طريق تأسيس مكاتب لها في البلدان التي توفر لها ما يعرف بـ الملاذات الضريبية في حال تم تطبيقه فعليا.

وكالات

Shortlink:

Creative Commons License
America In Arabic News Agency by America In Arabic News Agency is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3.0 Unported License.
Based on a work at www.AmericaInArabic.net.
Permissions beyond the scope of this license may be available at sales@AmericaInArabic.net.

You must be logged in to post a comment Login