وكالة الطاقة الذرية: إيران لم تتخذ خطوات جديدة تنتهك اتفاقها النووي

‎أعلن المدير العام الجديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي أن إيران لم تتخذ خطوات جديدة تنتهك اتفاقها النووي المبرم عام 2015 مع القوى العالمية، وذلك منذ تخلت الشهر الماضي عن كل القيود المفروضة عليها بموجب الاتفاق.
ونقلت وكالة “رويترز” كلام غروسي الذي قال: “بعد الخطوة الخامسة، لم يحدث أي استئناف” وأضاف قائلا “هم بالطبع مستمرون في التخصيب”.
وأشار غروسي إلى أنه ناقش البرنامج النووي الإيراني مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، لكنه أحجم عن ذكر التفاصيل. وقال خلال مشاركته في فعالية نظمها معهد للأبحاث إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية مستمرة في متابعة البرنامج النووي الإيراني.
الجدير بالذكر أن إيران، وقعت عام 2015، اتفاقاً مع مجموعة دول “5+1” لرفع العقوبات المفروضة على طهران مقابل السماح بمراقبة دولية على برنامجها النووي.
وأعلنت إيران في الخامس من كانون الثاني/ يناير الماضي، خطوة خامسة وأخيرة من خطوات تخفيض التزاماتها ضمن الاتفاق النووي، موضحة أنها رفعت كل القيود على عملياتها النووية، بما في ذلك ما يتعلق بتخصيب اليورانيوم، وذلك بعد يومين من اغتيال اللواء قاسم سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، بغارة أمريكية قرب مطار بغداد.
وأكدت طهران أنها لم تعد ملزمة بأية اتفاقيات أو قيود حول عملياتها النووية، بما في ذلك قدرة التخصيب، ونسبة التخصيب، وكمية المواد المخصبة، والبحث والتطوير، كما لم تعد ملزمة بتحديد عدد أجهزة الطرد المركزي المشغلة في المفاعلات النووية في البلاد.
وكالات

Shortlink:

Creative Commons License
America In Arabic News Agency by America In Arabic News Agency is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3.0 Unported License.
Based on a work at www.AmericaInArabic.net.
Permissions beyond the scope of this license may be available at sales@AmericaInArabic.net.

You must be logged in to post a comment Login