ويكيليكس: البديل اول من كشفت لقاء المشاهير مع الامريكيين

وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك

كتب عماد مكي

واشنطن، 3 يناير/كانون ثان (وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك) – – كشفت وثائق سرية سربها موقع ويكيليكس الشهير ان جريدة البديل المصرية القاهرية التي اسسها الراحل محمد سيد سعيد كانت اول من كشف الغطاء عن اجتماع للعشاء عقده السفير الامريكي مع نشطاء وشخصيات عامة مصرية حتى قبل تسريبات ويكيليكس نفسها وذلك في عام 2007.

حيث قالت البرقية رقم 07CAIRO2601 والتي حملت عنوان “عشاء مع نشطاء الديمقراطية: إحباط وقلق وأمل” والصادرة بتاريخ 22 أغسطس/آب 2007  والتي تحمل تصنيف سري كشفت ان الجريدة المصرية الخاصة قد كشفت النقاب عن اللقاء الذي تم بين مشاهير مصريين ومسئولين في السفارة الامريكي.

وتظهر البرقية تخوف السفير الامريكي ريتشاردوني وقتها من تتابع الاخبار عن الموضع الذي طالب في رسالته بالحفاظ على هوية الحاضرين بعد السبق الصحفي للجريدة المصرية، التي عانت ماليا لاحقا.

وقالت الوثيقة :”قوبل العشاء بتغطية سلبية في الصفحة الأولى من جريدة “البديل”، وهي جريدة مصرية مستقلة جديدة وقليلة التوزيع، وذلك في عددها الصادر في 18 أغسطس/آب. ويرأس تحرير الجريدة نائب مدير مركز الأهرام محمد سيد سعيد (الناصري الشهير).”واضافت الوثقة :”ونتوقع أن يكون هناك ربما المزيد من الاهتمام الإعلامي السلبي. وفي مؤشر آخر على قلق الحكومة المصرية بشأن الحدث رُصدت شاحنة صغيرة خارج مقر المكتب السياسي (poloff)  أثناء العشاء، وكان راكبها يستخدم كاميرا فيديو لتصوير مدخل المبنى والأشخاص الذين يدخلون ويغادرون. وأكد ضابط الأمن الإقليمي أن السيارة وركابها كانوا من جهاز أمن الدولة.”وختمت الوثيق بتوقيع اسم السفير الامريكي فرانسيس (فرانك) ريتشاردوني.

وقالت البرقية :” في عشاء موسع عقد في 15 أغسطس/آب، استضافه المكتب السياسي ناقش السفير ومستشار الشؤون السياسية والاقتصادية عددا كبيرا من الموضوعات السياسية مع مجموعة تضم خمسة من أبرز النشطاء المصريين المطالبين بالديمقراطية (يجب حماية هوياتهم وعدم إعلانها بأي شكل من أشكال رفع السرية قبل موعدها) وهم: هشام البسطويسي (من محكمة النقض وهو واحد من القاضيين اللذين كانا محور “أزمة القضاة” في ربيع عام 2006 والمدافع بقوة عن استقلال القضاء، مرجع أ وب) وحافظ أبو سعدة (رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان) وغادة شهبندر (مديرة حملة “شايفينكم” وهي منظمة مجتمع مدني تركز على مراقبة الانتخابات ومبادرات مناهضة الفساد) وناصر أمين (مدير المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة) وعمرو الشوبكي (لمحلل السياسي البارز في مركز الأهرام، وأحد الأعضاء المؤسسين في حركة “كفاية”).”

وقالت البرقية :” في عشاء موسع امتد ثلاث ساعات ونصف في 15 أغسطس/آب، قالت مجموعة تضم خمسة من أبرز النشطاء المصريين المطالبين بالديمقراطية للسفير ومستشار الشؤون السياسية والاقتصادية إن “تدهور” الشؤون الداخلية المصرية في جميع المجالات نتج عنه زيادة الإحباط والغضب لدى المواطنين المصريين. ونصح النشطاء مسؤولي الحكومة الأمريكية بأن “يتحدثوا عن المبادئ بدلا من الأشخاص” عند التعليق بشكل علني على القضايا المتعلقة بالإصلاح السياسي المصري؛ و”بهذه الطريقة لن تقصروا القضايا على شخص أو اثنين، ولن تستطيع الحكومة المصرية منع كلماتكم”. وفيما يتعلق بخلافة الرئيس اتفق الحاضرون على أن المراحل الأولية لحكم الرئيس القادم، بغض النظر عمن هو، سوف تقدم فرصة ضئيلة لكنها حاسمة للتغيير والإصلاح في عدد من الجبهات”.

يذكر ان جندي امريكي خدم في العراق قد سرب إلى ويكيليكس بين شهري نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2009 ومايو /آيار عام 2010 وثائق عسكرية أمريكية سرية عن حربي العراق وأفغانستان، إضافة إلى 260 الف من برقيات وزارة الخارجية الأمريكية شمل بعضها الكثير من الاسرار عن صلات غير معلنة  لمصريين مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية.

هذا وتتعهد وكالة انباء أمريكا إن ارابيك في الاستمرار في الكشف عن هوية الملتقين بالمسئولين الامريكيين ولقاءاتهم غير المعلنة.

هذا ويمكن للسادة المشتركين الاطلاع مباشرة على الوثيقة ومراجعتها بالكامل على الرابط التالي: http://www.cablegatesearch.net/cable.php?id=07CAIRO2601

 AINA/CAI/mek/dk

جميع الحقوق محفوظة وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك© (2011). www.AmericaInArabic.comيحظر النشر أو البث أو البيع كليا أو جزئيا بدون موافقة مسبقة. هذا المقال محمي بقوانين حقوق النشر الأمريكية.للاشتراك اتصل هاتفيا في الولايات المتحدة على رقم703-825-3096.وتحذر وكالة أنباء أمريكا إن ارابيك من إجراءات قانونية قد تلحق عددا من المواقع والجرائد التي تقوم باستخدام موضوعاتنا بدون وجه حق أو اشتراك أو تصريح مسبق.

Shortlink:

Creative Commons License
America In Arabic News Agency by America In Arabic News Agency is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3.0 Unported License.
Based on a work at www.AmericaInArabic.net.
Permissions beyond the scope of this license may be available at sales@AmericaInArabic.net.

You must be logged in to post a comment Login