١١٣ مليار دولار احتياطي ليبيا من النقد الاجنبي

أعلن مسؤول في مصرف ليبيا المركزي أن احتياطي بلاده من النقد الأجنبي يقدر حاليا بـ 113 مليار دولار

وقال مدير ادارة الأسواق المالية بالمصرف مصباح العكاري ، ان إجمالي الاحتياطي من العملة الأجنبية في حدود 150 الى 160 مليار منه جزء مجمد بقرارات الأمم المتحدة خاص بالمؤسسة الليبية للاستثمار.

وأضاف “ما يديره المصرف الليبي المركزي الآن 113 مليار رفع عنه التجميد منذ 17 ديسمبر 2011″، لافتا الى أن “هذا الرصيد غير مجمد والبنك المركزي له الحرية المطلقة في ادارته”.

وأوضح العكاري أن “ما كانت تديره المؤسسة الليبية للاستثمار قبل تجميده من جانب الأمم المتحدة أثناء ثورة 17 فبراير (التي أسقطت نظام معمر القذافي قبل ثلاث سنوات) كان في حدود 40 الى 45 مليار دولار”.

وتعليقا على تصريحات مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد التي عرضت فيها استعداد الصندوق لمساعدة ليبيا اذا طلبت ذلك، أكد العكاري أن بلاده لازالت لديها الأرصدة الكافية لتغطية التزاماتها الخارجية.

وتابع قائلا “لدينا في صندوق النقد الدولي بعد القرارات التي صدرت عنه في مارس 2009 وقت الازمة المالية العالمية 1.5 مليار دولار”، لافتا أن “هذا الرصيد أعطي لليبيا كتمويل وليس منحة ويجوز لليبيا استخدام هذا المبلغ”.

وأكد أنه “إلي اليوم لم نلجأ إلي هذا الرصيد ولم نستخدمه رغم أن الكثير من الدول الأخرى التي كانت تعاني من أزمات مالية استخدمته وهذا كان أحد الحلول لمساعدة لكل دول العالم ، وليس ليبيا فقط من أجل معالجة اثار الازمة المالية العالمية التي ضربت دول العالم خلال 2008”.

وأرجع العكاري سبب نقص النقد الأجنبي في المصارف التجارية الى الوضع الأمني “الذي يجعل نقل العملة صعبا” ، مؤكدا وجود “حصة أسبوعية” للمصارف التجارية.

وأضاف أن حوادث السطو الأخيرة على شاحنات نقل الاموال جعلت نقل النقد الأجنبي خطرا ، مشيرا إلي أن إدارات المصارف تتجنب النقل حفاظا على أرواح العاملين

وخسرت ليبيا نحو تسعة مليارات دولار جراء سيطرة مسلحين على موانىء النفط شرقي البلاد لمدة سبعة اشهر توقف خلالها تصدير النفط قبل التوصل الى اتفاق مع الحكومة في الشهر الماضي لانهاء الأزمة .

Shortlink:

Creative Commons License
America In Arabic News Agency by America In Arabic News Agency is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3.0 Unported License.
Based on a work at www.AmericaInArabic.net.
Permissions beyond the scope of this license may be available at sales@AmericaInArabic.net.

You must be logged in to post a comment Login