×

أمريكا تعرب عن شعورها بـخيبة أمل وانزعاج من زيارة بشار الأسد إلى الإمارات

أمريكا تعرب عن شعورها بـخيبة أمل وانزعاج من زيارة بشار الأسد إلى الإمارات

اعربت وزارة الخارجية الأمريكية عن شعورها بـخيبة أمل وانزعاج عميق من زيارة بشار الأسد الرئيس السوري إلى الإمارات العربية المتحدة.

وقد أعرب ولي عهد أبوظبي عن أمنياته بأن تكون هذه الزيارة فاتحة خير وسلام واستقرار لسوريا الشقيقة والمنطقة. وكان هذا اللقاء في قصر الشاطئ .

وكذلك استقبل رئيس مجلس الوزراء الإماراتي نائب رئيس الدولة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد الرئيس السوري في دبي.

وقال نيد برايس المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: إن الولايات المتحدة تشعر بخيبة أمل وانزعاج عميق من زيارة الأسد واصفا إياها بأنها محاولة واضحة لإضفاء الشرعية على الرئيس السوري الذي يظل مسؤولاً وخاضعاً للمساءلة عن وفاة ومعاناة عدد لا يحصى من السوريين وتشريد أكثر من نصف السكان السوريين قبل الحرب والاعتقال التعسفي واختفاء أكثر من 150 ألف رجل وامرأة وطفل سوري.

وتابع برايس: كما أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن نحن لا ندعم تطبيع الآخرين للعلاقات مع الأسد واضاف: لقد كنا واضحين بشأن هذا الأمر مع شركائنا.

وأضاف: نحث الدول التي تفكر في التعامل مع نظام الأسد على أن تفكر بعناية في الفظائع المروعة التي ارتكبها النظام تجاه السوريين خلال العقد الماضي فضلاً عن جهود النظام المستمرة لمنع وصول الكثير من المساعدات الإنسانية والأمنية إلى سوريا.

وقال برايس إن بلاده لن ترفع أو تلغي العقوبات ولا تؤيد إعادة إعمار سوريا حتى يكون هناك تقدم لا رجوع فيه نحو حل سياسي وهو ما لم نشهده.

وتابع: نعتقد أن الاستقرار في سوريا والمنطقة لا يمكن تحقيقه إلا من خلال عملية سياسية تمثل إرادة جميع السوريين ونحن ملتزمون بالعمل مع الحلفاء والشركاء والأمم المتحدة من أجل حل سياسي دائم.
وكالات