×

إدانة ترامب بازدراء محكمة أمريكية وغرامة 10 آلاف دولار يوميا

إدانة ترامب بازدراء محكمة أمريكية وغرامة 10 آلاف دولار يوميا

أصدرت محكمة في ولاية نيويورك الأمريكية قرارا بإدانة دونالد ترامب الرئيس الأمريكي السابق بتهمة ازدراء المحكمة وغرامة مقدارها 10 آلاف دولار عن كل يوم تأخر فيه عن تسليم وثائق وذلك وفقا لقرار قضائي سابق وفقا لما أكدته وسائل إعلام أمريكية.

وقال آرثر إنجورون القاضي في محكمة نيويورك العليا: سيد ترامب أعلم أنك تأخذ أعمالك على محمل الجد وأنا آخذ عملي بجد لذا أحاسبك بتهمة الازدراء المدني وأغرّمك 10 آلاف دولار يوميا.

وكانت ليتيشيا جيمس المدعية العامة عن ولاية نيويورك طالبت في بداية أبريل الجاري بمحاسبة دونالد ترامب لإخفاقه في تنفيذ أمر قضائي يوجب عليه تسليم وثائق لمساعدتها في تحقيقات مدنية. وتجري جيمس تحقيقات في تاريخ أعمال عائلة ترامب.

وقد ذكر مكتب المدعي العام لدى تقديم الدعوى ضد ترامب بداية الشهر أن الرئيس السابق لم يمتثل على الإطلاق لأمر تسليم الوثائق وأن المحامين الممثلين له قالوا إنه لن يقدم أي وثائق ردا على أمر الاستدعاء، لأنهم يعتقدون أنه إذا كانت الوثائق موجودة فإن منظمة ترامب ستوفرها وسيتعين على مكتب المدعي العام “الانتظار حتى تتمكن منظمة ترامب من تقديمها.

وتحقق جيمس في مزاعم تخص وجود تحريفات وإغفالات مضللة أو احتيالية في البيانات المالية لمنظمة ترامب التي تم تقديمها إلى المقرضين وشركات التأمين من بين جهات عدة.

وتابعت أن الرئيس السابق فشل في تقديم تفاصيل كافية عن الجهود التي بذلها للبحث عن الوثائق المطلوبة.

واقترحت جيمس من المحكمة فرض غرامة تبلغ 10 آلاف دولار عن كل يوم تأخير أو أي مبلغ آخر تعتبره المحكمة كافيا لإجباره على الامتثال لأمر المحكمة الصادر في فبراير 2022.

وكالات