×

البنتاجون:حاملة الطائرات نيميتز ستبقى بالخليج بسبب تهديدات إيران

البنتاجون:حاملة الطائرات نيميتز ستبقى بالخليج بسبب تهديدات إيران

أعلن البنتاجون أن حاملة الطائرات يو إس إس نيميتز ستبقى في الخليج بسبب “التهديدات الإيرانية الأخيرة وذلك بعد تقارير أشارت إلى أنها ستعود إلى قاعدتها بالولايات المتحدة فيما اعتبره البعض مؤشرا إلى خفض التصعيد.

وتجري نيميتز دوريات بمياه الخليج منذ أواخر تشرين الثاني/نوفمبر، لكنّ وسائل إعلام أمريكية قالت هذا الأسبوع إن كريستوفر ميلر القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي أمر حاملة الطائرات بالعودة إلى قاعدتها.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز نقلت عن مسؤولين أمريكيين أن هذه الخطوة هي إشارة لـ”خفض التصعيد” موجّهة لطهران تجنبا لحدوث صدام بالأيام الأخيرة للرئيس دونالد ترامب في منصبه.

غير أن ميلر اصدر بيانا معاكسا قال فيه إنه “بالنظر الى التهديدات الأخيرة التي أصدرها القادة الإيرانيون ضد الرئيس ترامب ومسؤولين حكوميين أمريكيين آخرين، فقد أمرتُ حاملة الطائرات نيميتز بوقف إعادة انتشارها الروتينية”.

واضاف “ستبقى يو إس إس نيميتز الآن في موقعها في منطقة عمليات القيادة المركزية الأمريكية. لا ينبغي لأحد أن يشكك في قدرة أمريكا.

وحلقت مقاتلتان امريكيتان “بي-52” قادرتان على نقل اسلحة نووية فوق منطقة الخليج في العاشر من كانون الاول/ديسمبر فيما كانت حاملة الطائرات “يو اس اس نيميتز” تبحر نهاية تشرين الثاني/نوفمبر في مياه الخليج.
وكالات